الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ممدوح إسماعيل : مرسى ليس نبياً حتى يحل مشاكل البلد فى شهور





 
 
 
 
اعتبر ممدوح إسماعيل المحامى السلفى إخلاء سبيل مبارك يأتى ضمن ما أسماه مهرجان البراءة للجميع مشيرًا إلى أن ذلك يعطى مؤشرًا على عودة النظام القديم من خلال القضاء .
وأشار إسماعيل إلى أن مرسى ليس نبيًا أو ساحرًا ليحل مشكلات البلاد فى شهور مؤكدًا أن التقدم المنشود يحتاج لسنوات.. وفيما يلى نص الحوار
■  كيف ترى إخلاء سبيل مبارك؟
- هذا القرار صحيح طبقاً للمادة 235  التى تنص على أنه لا يجوز الحبس الاحتياطي أكثر  من عامين ولكن هناك اشكالية تتمثل فى صدور أمر حبس احتياطى جديد، ولكن هذا كله يأتى فى  سلسلة مهرجان البراءات للنظام القديم ويضع علامات الاستفهام عن دور المؤسسة القضائية وقدرتها على التغيير وتعطى مؤشرًا عامًا على عودة النظام القديم عن طريق القضاء.
■  ما سبب الانشقاق الإخوانى السلفي؟
- يرجع إلى اختلاف الآراء والرؤى والتى تأتى تبعًا للخلفيات المختلفة للمنشقين، فهذا يدافع عن رأيه وذاك يذود عن رؤيته سواء، ولكن للاسف أن الخلاف فى الرأى أفسد للود قضية.. واصبح يمثل صدامًا جائرًا على الصالح العام وتباعدت فيه نقطة الالتقاء للفريقين المتنازعين.
■  هناك من يتهمك  بالتقلب بين مهاجمة الإخوان والدفاع عنهم؟
- هذا يأتى لاختلاف المواقف فيجب أن أشيد عندما تحق الإشادة ويجب أن انتقد عندما يستحق الأمر للنقد سواء لهذا أو لذاك،، وعلى فكرة أنا كنت متضايق لتعصب الإخوان فلما وجدت تعصب  المنتسبين لحزب النور والدعوة السلفية أدركت أنهم غلبوهم فى التعصب، فالحمد لله أنا اتقى الله فى نقدى للجميع وكلهم إخوانى فأنصح الجميع وأشيد بمن له موقف وأقف مع من له حق وأنتقد الرئيس والإخوان والحرية والعدالة.
■ مارأيك فى الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة؟
- فوضي.. فمعنى ذلك إذا لم يرض أحد عن شخص  معين.. فيدعو إلى انتخابات جديدة وهذا التقلب قد يحدث شهريًا فيصبح لدينا تغيير للرئاسة كل شهر.
■  كيف ترى الخلاف بين الجيش ومرسي.. وهل من الممكن أن يحدث انقلاب عسكري؟
- لا يمكن أن اعتمد القيل والقال توثيقًا غيبيًا مريحًا، فلم يصل إلى علمى ذلك وهذا  على الأقل. وإذا كانت هناك خلافات بالفعل وراء الستار.. فمصر تقف بعيدًا عن هذا الانقلاب.. وهذا يدور فى خيال وتمنيات أصحاب الفوضى والذرائع «مطبلاتية» النظام القديم  للحصول على مكاسب شخصية دونما مصلحة الوطن.
■  ما رأيك فى الرئيس مرسي؟
- هو شخص جيد بمعنى الكلمة، ووطنى أيضًا ويعمل لصالح بلده.
■  ولكن كل الأحوال فى مصر  فى تراجع مستمر؟
- انتم تطلبون التقدم من مرسى فى عدة شهور ولن ينجح نبى أو ساحر فى فعل ذلك فنحن نحتاج إلى سنوات لنجد هذا التقدم المنشود بشرط عدم الاستجابة لهؤلاء الذين من مصلحتهم أن يظل الارتباك سيد الموقف فى الشارع المصري..
■  مطالب حزب النور هى مطالب جبهة الإنقاذ.. فلماذا لم يأخذ بها الإخوان وما حدود تدخل مكتب الإرشاد فى قرارت مرسى ؟
- أعتقد أن التشنجات السياسية جراء الصدام السياسى ساهمت فى عدم وضوح الرؤية، والاصرار على هذا الصدام لها الكلمة العليا فى هذا.. وأنا ألوم فى ذلك سياسيى الطرفين الذين لم يتلاشوا هذا الصدام.. ولا أعتقد ان أحدًا يملى على مرسى قراره، ولكنه يسمع لمستشاريه.. وهذا ظاهرة صحية.. مثل أى قيادة أو رئيس.
■  هل يمكن الاعتماد على معونات قطر وليبيا فقط؟
- لا طبعًا هذه المعونات من أجل احياء بعض الأمور ولا تمثل نهاية المطاف فعلى المصرى أن يكد ويكدح من أجل البناء.. ولا أضيف جديدًا عندما نبعد عن دعاة الهدم والوقيعة...
■  لماذا التسرع فى إجراء انتخابات البرلمان؟
اكتمال مؤسسات الدولة أمر حتمى ولا بد منه حتى يتحقق الاستقرار وهو شيء يتمناه كل المخلصين أما الشعور المحبط بتأجيل اجراء الانتخابات فهو أمر طبيعى فى ظل الارتباك السياسى الحالى وإذا حدث فسوف تظل الأمور على ما هى عليه من أسناد التشريع لمجلس الشورى.