الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة «تمد يدها» إلي البنوك لاقتراض 13 مليار جنيه




مع تأخر الحصول علي التمويلات الخارحية وارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، لم تجد الحكومة حلا سوي الاقتراض من البنوك لتوفير المصروفات الجارية وعلي رأسها أجور الموظفين بالمؤسسات التابعة للدولة، حيث قررت وزارة «المالية» بالتعاون مع البنك «المركزي» طرح أذون خزانة اليوم الخميس والأحد القادم للحصول علي 13 مليار جنيه من البنوك لمواجهة الاحتياجات الماسة والعاجلة.

تقرير للبنك «المركزي» كشف أن البنوك العاملة بالسوق المحلية أصبحت دائنة للحكومة بقيمة 261 مليار جنيه، قيمة تغطياتها لأذون الخزانة قصيرة الأجل، وارتفع الدين العام الحكومي في الفترة الأخيرة ليتجاوز التريليون و200 مليار جنيه.
وفي سياق متصل نفي د. أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ومحافظ مصر لدي البنك الدولي ـ خلال لقائه المجلس المصري للشئون الخارجية أمس ـ أن تكون الحكومة فشلت في الوصول لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد خلال مباحثات القاهرة، مؤكدًا أن إدارة الصندوق حريصة علي دعم مصر.
وأوضح «العربي» أن بيان الصندوق أكد تقدم المفاوضات بين الجانبين وأن البيان لم يتطرق للتفاصيل الفنية مشيرًا إلي أن الحكومة عازمة علي تحقيق برنامج الإصلاح الاقتصادي من بداية العام المالي الجديد.