الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العاصمة» بأهلها وناسها .. فى جاليرى 6





 
 
 
 
هل تبدلت العاصمة أو تغيرت ملامحها بعد الثورة؟، هل العاصمة هى مركز الدولة فى مصالحها الحكومية وسفاراتها أم أنها هى قلب الدولة والنموذج المصغر المعبر عنها جميعا؟ .. اسئلة عديدة يطرحها معرض «العاصمة» الذى افتتح مؤخرا فى جاليرى «6» للفنون المعاصرة للفنانين خالد عقل وحنان الشيخ ونهال وهبى وملك الشاذلي.
 والمعرض عبارة عن رؤى فنية متمايزة تماما عن بعضها البعض، ترتبط مع بعضها فى النهاية بالموضوع، فقد تعاونت حنان الشيخ مع خالد عقل فى عمل لوحة بانورامية ضخمة لميدان التحرير تحديدا للمشهد المواجه لمجمع التحرير وهى المنطقة الملتهبة دوما من حيث ارتباطها مع مدخل شارع قصر العينى وتذكرنا بأحداث مجلس الوزراء ومدخل شارع محمد محمود وأحداثه.
نهال وهبى كانت تبحث فى العاصمة عن الكتل الثورية والهتافية، تبحث عن صوتها العالى الذى سمعه العالم كله  فى لوحاتها وكأنها مراقب من بعيد للحدث، فى لوحاتها التجريدية والملونة بألوان الحلم البعيد الذى لم تتضح معالمه بعد لتؤكد بدورها نفس المعنى وهو أن الثورة مازالت مستمرة .
ملك الشاذلى اختارت بعدا آخر من العاصمة لم تصله الثورة بعد وهو الحى الشعبي، الذى مازال يحل كل مشاكله الاجتماعية وبحثه عن حقوقه الإنسانية البسيطة، لكنه مع هذا قادر على ممارسة حياته اليومية والاستمتاع بها، فشوارعه مزينة دائما وتضج بالحياة ولعب الأطفال وضحكاتهم وأصواتهم التى يحاولون أن يخرجوها رخيمة وكأنهم كبار، والسيدات مازلن يقفن ويتهامسن ويتحدثن فى كل شىء، والمقاهى مشغولة بألعاب النرد والكوتشينة والنوادر المضحكة.