الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زلزال الصين يخلف 113 قتيلا وآلاف الجرحي




ضرب زلزال قوي مناطق واسعة في جنوب غربي الصين، في وقت مبكر من صباح أمس، وأسفر عن سقوط 113 قتيلاً علي الأقل، بحسب تقديرات أولية للسلطات الصينية، فضلاً عن آلاف الجرحي.

ويقع مركز الزلزال، الذي هز مقاطعة «سيتشوان»، علي قرابة 11 كيلومتراً، أي ما يعادل نحو 70 ميلاً، عي مدينة «تشنغدو»، كبري مدن المقاطعة، وعلي عمق حوالي 12 كيلومتراً تحت سطح الأرض. وتضاربت التقديرات حول شدة الزلزال، حيث أفاد مركز شبكات رصد الزلازل في الصين بأن قوته بلغت 7 درجات علي مقياس ريختر، بينما ذكر المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي أن شدة الزلزال تبلغ 6.6 ريختر.
وأشار المركز الأمريكي USGS إلي أن 8 هزات ارتدادية علي الأقل، وقعت بعد قليل من الهزة الرئيسية، تراوحت شدتها بين 4.5 و5.1 درجة.
وأفادت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، نقلاً عن مكتب إدارة الطوارئ بمقاطعة سيتشوان، أن حصيلة ضحايا الزلزال، حتي ظهر السبت، بلغت 46 قتيلاً، فيما نقل التليفزيون الصيني عن مسئولين في الحزب الشيوعي أن ما يزيد علي ثلاثة آلاف آخرين تم نقلهم إلي المستشفيات.
وأشارت الوكالة الرسمية إلي أن أكثر من 2000 جندي من عناصر الجيش الصيني، هرعوا إلي المنطقة التي ضربها الزلزال للمساعدة في أعمال الإغاثة والإنقاذ، بحسب ما أكدته مصادر عسكرية.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أصدر توجيهات باتخاذ الإجراءات الاستثنائية خلال الكوارث ومساعدة الحكومات المحلية علي إعادة توطين المتضررين والمشردين وكذلك حماية الاستقرار الاجتماعي للمواطنين بمنطقة الزلزال.
وتوجه رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشانغ إلي محافظة لوشان والمناطق التي ضربها الزلزال للإشراف علي أعمال الإغاثة المستمرة حتي الآن والتي من المتوقع أن تسفر خلال الساعات المقبلة عن انتشال المزيد من الضحايا والمتضررين.