الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تعرضت لأكثر من 97 ألف حريق منذ بداية الثورة.. وقدمنا 36 شهيدا




يعد رجال الحماية المدنية «الجندي المجهول» في صراعات الشرطة والشعب.. هؤلاء الرجال ضحوا بأرواحهم والقوا بأنفسهم وسط النيران وانهيارات المنشآت لا لشيء إلا لإحساسهم بواجباتهم تجاه شعبهم ولرسالتهم السامية في إغاثة الملهوفين والمنكوبين.. يحملون أكفانهم مع ذهابهم إلي العمل ويتركونها عند رجوعهم منه ولم يتصدروا المشهد أو يبرزوا إعلاميًا في الفضائيات أو الصحف لأن رسالتهم واضحة لا يغفلها إلا الأعمي لذلك جاء حوارنا مع اللواء عبدالعزيز توفيق مساعد الوزير للحماية المدنية لنتعرف علي كواليس وتفاصيل عمل هذا الجهاز «المهم» وفيما يلي نص الحوار.

* بداية كم قدم رجال الحماية المدنية من شهداء منذ بداية الثورة؟
- قدمت الإدارة 36 شهيدا وعشرات المصابين وذلك أثناء مواجهة الكوارث الطبيعية والبيئية والبشرية فبالإضافة لعدد الحرائق التي شهدتها مصر في الأعوام السابقة ابتليت بعدة انهيارات جزئية وكلية للمباني والعقارات، فقد جاء عدد حوادث انهيارات المباني 117 حادثة مطلع العام الجاري حتي الشهر الماضي و590 في العام الماضي، ومن أشهر التضحيات كارثة عمارة مدينة السلام التي فقدنا فيها 7 ضباط.
* ماهي أقسام ومهام إدارة الحماية المدنية؟
- الإدارة لها أفرع عديدة منها إدارة تأمين المنشآت السياحية وإدارة تأمين المنشآت الصناعية ومعهد تدريب الحماية المدنية وإدارة الإنقاذ النهري وإدارة الإطفاء وإدارة المفرقعات. وإدارة المنشآت الصناعية تمنح التراخيص للفنادق العامة والخاصة والمنشآت السياحية وهي تعطي تراخيص سنوية وذلك لضمان حفاظ المنشآت علي اشتراطات الحماية من أجهزة الإطفاء وتوافر التهوية كما نشرف علي المراكب السياحية وعادت إلي العمل منذ شهر أكتوبر الماضي.
أما إدارة المنشآت الصناعية فهي تختص بحماية جميع المنشآت الصناعية المهمة كمؤسسات البترول وغيرها ومعهد تدريب الحماية المدنية يقوم بتدريب جميع العاملين في جميع المحافظات.
* كم فرعا لهذا المعهد تابعة للحماية المدنية؟
- لدينا 27 فرعا تقوم بتدريب الموظفين المدنيين للتعامل مع المواقف والكوارث والحرائق ونجح في رفع كفاءات الأفراد والموظفين وأكسبهم خبرات واسعة في هذا المجال.
* هل قمتم بالتنسيق مع المنظمات العالمية لكسب الخبرات في هذا المجال؟
- بالتأكيد فنحن أعضاء في المنظمة العالمية للحماية العالمية والتي تترأسها الأردن هذا العام وقمنا بإرسال فرقة إلي الأردن للمشاركة ولتبادل الخبرات ونقوم بالتنسيق مع الدول العربية خاصة الجزائر والأردن وهما من أكثر الدول تميزا في الحماية المدنية كما أننا أعضاء في مجموعة الأورومتوسط والتي تضم 19 دولة تقع علي البحر المتوسط.
* إدارة الحماية المدنية كانت تسمي بالدفاع المدني منذ عام 98 فلماذا تغير المسمي؟
- كانت تواجهنا عقبات مع دول العالم بسبب هذا الاسم فكانوا يظنون أننا مؤسسة عسكرية ولكننا إدارة مدنية تتبع لوزارة الداخلية ولتذليل العقبات تم تغييرها إلي الحماية المدنية.
* هل الإدارة لديها الإمكانيات الكافية للتعامل مع الأزمات؟
- بالتأكيد لدينا جميع الأجهزة والوسائل التقنية الحديثة والمواد اللازمة خاصة في مجال الحريق أما الزلازل، فالحمد الله نادرا ما نتعرض لها.
* ولكن هل وزارة الداخلية والوزارات المعنية كالتنمية المحلية والتعاون الدولي تمدكم بالإمكانيات المادية والأجهزة الحديثة؟
- بالفعل فمنذ أيام استلمنا سيارات إطفاء حديثة تقدر بـ10 ملايين ونصف وهي كانت منحة من إيطاليا بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي وتم توزيعها علي 10 محافظات.
* ماهي تلك المحافظات تحديدا؟
- القاهرة والشرقية ومرسي مطروح والبحر الأحمر والبحيرة والجيزة والقليوبية والأقصر والإسماعيلية والسويس.
* ما هي أحدث وسيلة لديكم في الإدارة؟
- سلم حديث جدا يسمي سيمولوتر وهو موجود جهاز واحد فقط في مصر وهو مجهز بجميع الامكانيات ولديه القدرة علي ثقب الحوائط التي خلفها النيران ومزود بمسمار كبير لعمليات الثقب ويبلغ ثمنه 10 ملايين جنيه.
* هل تقوم سيادتك باختبار عمل ودور رجال الإدارة في تنفيذ واجباتهم؟
- بكل تأكيد باستمرار أنزل إلي المحافظات وقمت بالعديد من البلاغات الوهمية بالتنسيق مع مدير أمن المديرية لمعرفة كفاءة وسرعة التحرك في الأزمات وقمت بذلك مؤخرا في محافظة البحيرة.
* هل لديكم تنسيق مع القوات المسلحة خاصة في الكوارث الكبيرة؟
- لدينا خط ربط مع القوات المسلحة ونتبادل المهام معهم كما لدينا تنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية نقوم يوميا بالمتابعة لمعرفة حالات الطقس والشبورات المائية ورفع درجات الطوارئ والاستعدادات لأي أزمة.
* برأيك هل الحراك السياسي أدي إلي المزيد من الأزمات لرجال الحماية المدنية؟
- الحراك السياسي أدي إلي مسئوليات جسيمة وبذل المزيد من الجهد، مثل العديد من الأزمات والحرائق.
* كم عدد الحرائق في مصر منذ ثورة يناير؟
- إجمالي عدد الحرائق التي نشبت في مصر في العام الماضي 38121 حريقا علي مستوي نطاق إدارات الجمهورية وهذه النسبة تقل عن سابقيها في الأعوام الثلاثة الماضية حيث بلغت 40894 في عام 2011 و51225 في عام 2010 كما أن قوات الحماية المدنية استطاعت إخماد 4798 حريقا مطلع العام الجاري نظرا للأحداث المتلاحقة والمتصاعدة التي تشهدها البلاد.
* ماهي رسالتك في نهاية الحوار؟
- أطلب من المواطنين التعاون مع رجال الحماية المدنية وألا يعطلوا سيارة مطافي.