الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقبال الفاتحين لشيخ الأزهر في السعودية




اعتبرت مصادر بالأزهر الشريف  ان زيارة شيخ الأزهر د. احمد الطيب مع وفد من كبار العلماء للمملكة العربية السعودية يعد خطوة مهمة نحو إنهاء الحديث عن وجود صراع بين الأزهر الشريف والفكر الوهابي،  حيث  قام شيخ الأزهر امس والوفد المرافق له بعقد لقاءات مع كبار رجال الدين السعوديين وعلي رأسهم الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتي عام المملكة، وتم بحث جهود الأزهر في حفظ مذهب أهل السنة،  والتنسيق فيما بين الأزهر وعلماء السعودية.

ولفتت المصادر إلي أن تلك الزيارة ستعزز علاقات الأزهر بالتيار السلفي في مصر .. لا سيما أن هناك مواقف من التيار السلفي تدعم  مؤسسة الأزهر وتؤكد أهمية دوره الوطني،  كما أن زيارة وفد هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الأزهر د. أحمد الطيب إلي المملكة العربية السعودية علي متن طائرة خاصة وبدعوة من ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز تؤكد وحدة بلاد أهل السنة وعدم الفرقة بين علماء مصر والسعودية.
فيما اعتبر د. حسن الشافعي  مستشار شيخ الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء،  وأحد أعضاء الوفد أن تلك الزيارة  طبيعية تتوافق  مع المكانة التي يحتلها الأزهر في قلوب الإخوة السعوديين.
وقال: «لا غرابة أن تكون المملكة العربية السعودية في البداية عند التوجه إلي الخليج، ولتأكيد علاقات الإخاء والتضامن والمحبة المتميزة بين دول الخليج لاسيما بين السعودية والبحرين».
وفي نفس السياق أكد ولي العهد سلماوي عبدالعزيز علي عمق العلاقات مع مصر ومكانة الأزهر في قلوب المسلمين مرحبا بالإمام الأكبر ووفد العلماء متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني السعودية.