السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موجة هزات أرضية تجتاح اليابان واليونان




فيما يثير المخاوف، تواصلت سلسلة الزلازل التى تهز مناطق عدة فى العالم مؤخرا، اذ ضربت أمس ثلاث هزات أرضية كل من اليابان واليونان والصين.
 
والزلزال الذى ضرب اليابان بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر الساحل الجنوبى لجزيرة هونشو اليابانية، وقالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية: إنه لم يصدر تحذير من خطر حدوث أمواج مد عاتية «تسونامى».
 
وضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر مقاطعة سيتشوان الصينية فى صباح أمس ويعد هذا الزلزال الثانى على التوالى بعد الزلزال العنيف الذى ضرب نفس المنطقة بمحافظة لوشان لمدينة ياآن بالمقاطعة صباح أمس وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وأسفر حتى الآن عن مصرع 180 شخصا فيما أصيب 5700 آخرون وتشريد عشرات الالاف.
 
فى نفس السياق، قال مركز الانقاذ التابع لوزارة الأمن العام فى محافظة لوشان الصينية: «إن فرقا من رجال الإنقاذ تمكنت للمرة الأولى من الوصول إلى محافظة نائية فى مقاطعة سيتشوان جنوب غربى الصين تضررت بشدة جراء الزلزال القوى أمس»، وأضاف: «إن حقيقة الوضع فى محافظة باوشينج التابعة لمدينة ياآن فى سيتشوان، والتى ضربها الزلزال بشدة، لم تكن واضحة بسبب صعوبة الاتصال بين رجال الانقاذ الميدانيين ومركز الانقاذ».
 
وأوضح المركز أنه تم ارسال اكثر من 870 رجل إنقاذ الى المحافظة إلا أن عددامنهم تقطعت بهم السبل فى الطريق، فى حين يحاول فريق آخر من المنقذين الوصول الى المحافظة على متن القوارب.
 
كما ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر البحر الأصفر بالصين صباح امس وتم تحديد مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات عند ملتقى خط عرض 35.2 درجة شمالا وخط طول 124.6 درجة شرقا، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا نتيجة هذا الزلزال.
 
ولم تنج اليونان من ضربها، حيث ضربها زلزال بقوة 4.4 بمقياس ريختر.