الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوريا الشمالية ترفض التخلى عن الأنشطة النووية..وتنشر المزيد من حاملات الصواريخ




رفضت كوريا الشمالية،فكرة التخلى عن أسلحتها النووية،كشرط اساسى لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة، رغم ابدائها الاستعداد لبحث أزمة نزع السلاح.
 
وكانت كوريا الشمالية قد قدمت، الخميس الماضي، قائمة من الشروط للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية محادثات تشمل رفع عقوبات الأمم المتحدة.
 
واشترطت إلغاء عقوبات الأمم المتحدة التى فرضت عليها بسبب تجاربها النووية والصاروخية وتعهد من الولايات المتحدة ألا تنغمس فى تدريبات حرب نووية مع كوريا الجنوبية، مقابل الحوار مع واشنطن وسيول.
 
وقالت لجنة الدفاع الوطنى فى كوريا الشمالية: «إذا كان الأعداء للولايات المتحدة وسيول لديهم أدنى رغبة حقا فى الحوار والتفاوض فيحب أن يتخذوا القرار الحاسم».. وطالبت اللجنة بـ «إلغاء قرارات العقوبات الصادرةعن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كشرط أساسي».
فى المقابل قالت الولايات المتحدة « إنها لا تزال تنتظر دلائل واضحة على أن كوريا الشمالية ستوقف أنشطتها الخاصة بالأسلحة النووية».
 
فى سياق متصل ذكر مصدر حكومى كورى جنوبى امس أن الجيش رصد نشر مركبتى إطلاق صواريخ متنقلة يشبته فى أنهما تحملان صاروخ سكود بصورة إضافية فى ساحل هانكيونج الجنوبى شرق شبه الجزيرة الكورية.