الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كيرى» يلتقى «عباس»مجددا لبحث عملية السلام..وحماس تتهم إسرائيل بخرق الهدنة




على هامش اجتماع (اصدقاء سوريا)التقى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى امس الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى إسطنبول، لمحاولة تحريكعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق ما صرح به مسئول بالخارجية الأمريكية.
 
وقال المسئول الأمريكى إن كيرى وعباس اللذين سبق أن التقيا مرارا خلال الشهرين الماضيين، «واصلا النقاش حول سبل إعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات».
 
وأضاف أن الاجتماع بحث أيضا خطة أمريكية لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني، ميدانيًا سقطت فى محيط المجلس الاقليمى بمدينة عسقلان بالنقب الغربى بعد ليلة امس الاول قذيفة صاروخية اطلقت من قطاع غزة، ولم تقع إصابات أو أضرار،حسبما ذكر راديو الاحتلال.
 
فى المقابل شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى امس حملة اعتقالات طالت عددا من قادة الكتلة الإسلامية «الذراع الطلابية لحماس» فى جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.. وأشارت إلى أن هذه الهجمة تأتى فى محاولة منها للتأثير على سير الانتخابات الطلابية بجامعة (النجاح الوطنية)، لا سيما بعد أن استهدفت العديد من قيادات ونشطاء الكتلة الإسلامية فى الجامعة.. وأكدت الحركة أن الحملة جاءت قبيل ساعات من انطلاق الدعاية الانتخابية للكتل الطلابية، والتى تنظم عادة قبل يومين من إجراء انتخابات مجلس الطلبة فى الجامعة،اذ من المقرر مشاركة الكتلة الإسلامية فيها لأول مرة منذ 6 سنوات.. فى سياق متصل أكد زياد الظاظا نائب رئيس حكومة حماس بغزة امس أن خروقات الاحتلال لاتفاق التهدئة توتر الأوضاع بالمنطقة،مضيفا أن حكومته تتابع مع الراعى المصرى للاتفاق تلك الخروقات التى تتم فى المناطق الحدودية أو ضد الصيادين فى بحر غزة.. من ناحية اخرى اجرت قوات الاحتلال تمرينات بالجبهة الداخلية فى مدينة ايلات بعد ايام من الهجمات الصاروخية التى تبنتها جماعة» مجلى شورى المجاهدين» ببيت المقدس.
 
وسيستمر تمرين الجبهة الداخلية الاسرائيلية حتى الخميس المقبل وتشارك فى التمرين قوات الامن الداخلية وبلدية ايلات وشرطة الاحتلال ومؤسسة نجمة داود الحمراء وقوات الاطفاء.
 

 
كما بحث إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة خلال لقائه فى الدوحة أمس مع ولى عهد دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى قضايا المصالحة الفلسطينية وملف الأسرى وإعادة إعمار قطاع غزة.
 
وجدد هنية ترحيبه بمبادرة أمير قطر الداعية لعقد قمة مصغرة للمصالحة الوطنية فى القاهرة، مثمنا مواقف قطر تجاه القضية والشعب الفلسطينى فيما وجه الدعوة لولى عهد قطر لزيارة قطاع غزة.
 
يشار إلى أن السلطة الفلسطينية وحركة فتح رفضتا هذه القمة واعتبرتاها مساسا بالتمثيل الفلسطينى فى الخارج، وقال بيان لحكومة حماس المقالة فى غزة إن ولى العهد القطرى تبرع ببناء قصر العدل «معهد القضاء العالي» فى غزة بمبلغ 11 مليون دولار بخلاف المنحة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة والتى تبلغ 407 ملايين دولار.