السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تنتظر «فوضي المحاكم»!




كتب- هاني دعبس ومحمود محرم

أيام عصيبة يعيشها القضاء المصري، مع استمرار الهجمات الشرسة التي تشنها جماعة الإخوان والتيارات الإسلامية علي أركانه ورموزه، لتخرج تيارات جديدة وسط هذه الهجمات تطالب بتشكيل محاكم ثورية وأخري شرعية!
الشيخ محمد الظواهري القيادي بالسلفية الجهادية دعا أمس إلي تشكيل محكمة شرعية، قائلاً خلال مؤتمر نظمته السلفية الجهادية في بورسعيد: «سوف أبدأ اختيار القضاة علي أن تنظم دورات شرعية لهم»!
«خطة تطهير القضاء الفاسد» كانت عنوانا لبيان أصدرته جبهة الضمير الوطني، أكدت فيه أنها طالبت خلال لقائها الرئيس محمد مرسي مساء أمس الأول بتشكيل محاكم ثورية لمحاكمة رموز النظام السابق.
ولم تكتف «جبهة الضمير» بوصفها للقضاء بـ«الفاسد» حيث قالت في بيانها: «القضاء أصبح يشكل أحد أهم أعمدة الثورة المضادة»!
دعوات تشكيل «محاكم الثورة» جاءت بعد ساعات من تصريحات القيادي الإخواني د.عصام العريان حول وجود بعض الأسماء التي تشوه سمعة القضاء، والتي أثارت جدلا واسعا - أمس - للدرجة التي دفعت محمد أبوحامد عضو البرلمان المنحل للرد عليه قائلا: «القضاء أشرف منك ومن جماعتك».
أما القضاء فكان رده علي الهجوم الشرس بالبيانات والمؤتمرات الصحفية، حيث أكد نادي قضاة مجلس الدولة برئاسة المستشار حمدي ياسين أن ما شهدته مصر من مظاهرات تحت مسمي «جمعة التطهير» انطوت علي إرهاب وتجريح وإهانة للقضاء والقضاة، أصابت جموع قضاة مصر بالصدمة والألم محذرا من مغبة أية محاولات لتكرار مذابح قضائية بإقصاء القضاة عبر خفض سن التقاعد المقرر لهم وهو ما يمثل عدوانا صريحا ضدهم باعتبار أن من في الخدمة قد استقرت مراكزهم القانونية.
بينما ينظم نادي قضاة مصر مؤتمرا صحفيا عالميا اليوم بمقر النادي النهري للقضاة بالعجوزة لاستعراض تفاصيل ما يتعرض له القضاء والقضاة من هجمة منظمة، وسط استمرار دعوات أندية القضاء في المحافظات لتنظيم جمعيات عمومية طارئة الاربعاء المقبل للتصدي لهذا العدوان.