الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بايرن ميونيخ يصارعبرشلونة فى «لقاء الجبابرة»




عشاق الساحرة المستديرة على موعد فى التاسعة إلا الربع من مساء اليوم بتوقيت القاهرة مع قمة كروية تاريخية يحتضنها ملعب «اليانز ارينا» فى اقليم بافاريا الالمانى تجمع بايرن ميونيخ صاحب الارض والجماهير أمام كبير العائلة الكاتالونية الاسبانية برشلونة في ذهاب المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا.
 
 
اللقاء اقل ما يوصف به انه من العيار الثقيل نظرا للقوة الكبيرة للفريقين وطموحهما المشترك فى تحقيق الفوز والعبور الى المباراة النهائية.
 
طموحات الالمان
 
بايرن ميونيخ يخوض اللقاء بمعنويات عالية جدا بعدما حسم لقب الدور الالمانى بشكل رسمى كما انه حقق فوزا ساحقا منذ ايام على هانوفر بسداسية وهى النتيجة التى تدق ناقوس الخطر لبرشلونة.
 
وسيعول يوب هاينكس المدير الفنى لبايرن على العديد من الاسلحة التى فى جعبته والمتمثلة اولا فى استغلال عاملى الارض والجمهور لمباغتة برشلونة..ايضا هاينكس لديه هذا الموسم فريق متكامل من النجوم ويمتلك خط وسط نارى ربما فى احيان يتفوق على خط وسط برشلونة التاريخى حيث يضم البافارى فى قلب الملعب ثلاثة من افضل لاعبى الوسط يتمتعون بدقة التمرير وقوة التصويب وهم الالمانيان باستيان شفاينشتايجر وتونى كروز والاسبانى خافى مارتينيز.
 
ورغم ذلك تبدو القوة الضاربة الالمانية الحقيقية هى سلاح الاصرار وعدم اليأس وهى ابرز ما يميز الفريق البافارى.
 
كما يمتلك بايرن جناحين فى غاية الروعة لديهما السرعة والمهارة وغالبا ما يصنعان الفارق هما الفرنسى فرانك ريبيرى والهولندى اريان روبن.
 
مهارات الإسبان
 
اما على الجانب المقابل يخوض برشلونة اللقاء وهو يعانى حالة من التذبذب وسط تكهنات تقول بإن عصر الفريق الذهبى التاريخى لبرشلونة قد انتهى لاسيما وان الفريق فى الدور السابق للبطولة تخطى باريس سان جيرمان الفرنسى بصعوبة بالغة وبهدف اعتبارى بعدما تعادل الفريقان فى لقاءى الذهاب والعوده.
 
ففى الذهاب على ملعب حديقة الامراء فى باريس تعادل الفريقان بهدفين لمثلهما وهو اللقاء الذى شهد اصابة اسطورة برشلونة ليونيل ميسى ..وفى العودة احرج باريس سان جيرمان برشلونة وتقدم عليه وسط جماهيره بهدف للمهارى خافيير باستورى فيضطر تيتو فيلانوفا مدرب البارسا للدفع بميسى فى اللقاء رغم تحذيرات الاطباء حتى نجح الفريق الكاتالونى بفضل تحركات ميسى من ادراك هدف التعادل الذى تأهل به الفريق لكنه فى نفس الوقت تفاقمت اصابة ميسى وبات فى حاجه الى فترة راحة تستمر حتى مايو المقبل.
 

 
ورغم ذلك خاطر فيلانوفا عندما اعلن عن دخول ميسى قائمة برشلونة رغم عدم تعافيه من إصابة فى العضلة الخلفية للفخذ اليمنى.. ومن المتوقع الا يدفع فيلانوفا بميسى الا فى حدود معينة لانه لو لعب به اللقاء سيخاطر بمستقبل اللاعب الكروى.
 
ويغيب عن برشلونة فى اللقاء كل من قلبى الدفاع كارليس بويول وخافيير ماسكيرانو والجناح الايسر ادريانو كوريا للاصابة وهو ما يجعل الفريق الكاتالونى فى موقف صعب حيث ان الثلاثى يلعبون فى خط الدفاع.
 
ومن المتوقع ان يعتمد فيلانوفا على طريقته المفضلة والمسماة بـ»الكره الشاملة» من خلال الاستفادة من تحركات وتمريرات لاعبى الوسط لاسيما فابريجاس وانيستا وتشافى.
 
تاريخ حافل
تاريخيا التقى بايرن وبرشلونة ست مرات على الصعيد الرسمى الأوروبى فاز بايرن فى ثلاث مرات وبرشلونة فى مرة وتعادلا مرتين.
 
وكان أكبر فوز فى تاريخ مواجهات بايرن وبرشلونة للاخير بنتيجة 4-0 عن طريق ثنائية من ليونيل ميسى وهدف من تيرى هنرى وآخر لصامويل إيتو.
 
جدير بالذكر ان الاتحاد الأوروبى لكرة القدم «الويفا» كان قد اسند مهمة قيادة المباراة الكبيرة للحكم الهنجارى فيكتور كاساى.
 
فى سياق آخر توقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تأهل الثنائى بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند إلى نهائى البطولة على حساب الثنائى الإسبانى برشلونة وريال مدريد ليكون نهائى البطولة الأوروبية بين فريقين ألمانيين.