الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول: لا نية لإلغاء الدعم عن المواد البترولية





أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال أن التوجه الرئيسى للدولة حاليا يستهدف التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمنشآت التجارية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الغاز الطبيعى وتخفيف الضغط على الوقود السائل.. نافيا اتجاه الحكومة لإلغاء الدعم الكلى أو الجزئى عن المنتجات البترولية خلال الفترة المقبلة.
وأوضح الوزير خلال افتتاحه أمس محطة تخفيض ضغط الغاز الطبيعى وإضافة الرائحة بقرية (ميت نما) بمحافظة القليوبية والتى تغذى مدن قليوب والحادثة والقناطر الخيرية والتى صممتها ونفذتها شركة غاز مصر، أن الفترة المقبلة سوف تشهد توسعا كبيرا فى إنشاء محطات الغاز الطبيعى على مستوى المحافظات وهو ما يوفر 22 مليار جنيه تخصصها الدولة لدعم أنابيب البوتاجاز.
وأعلن عن بدء قطاع البترول تنفيذ خطة طموح لتوصيل الغاز إلى 2 مليون وحدة سكنية خلال عام ونصف بدءا من يناير الماضى بتكلفة 800 مليون جنيه.. منوها بأن الغاز الطبيعى هو الحل الأمثل لترشيد استهلاك المنتجات البترولية السائلة وتخفيف عبء الدعم الموجه لها ومواجهة احتياجات المواطنين من إسطوانات البوتاجاز.
وأشار إلى أنه سيتم تطبيق منظومة بيع الوقود السائل للمركبات عن طريق الكوبونات والبطاقات الذكية خلال شهر يوليو المقبل، حيث تحصل كل مركبة على كمية تكفى متوسط الاستهلاك اليومى، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الوقود، والحد من تهريب المواد البترولية والعمل على إيصال الدعم لمستحقيه.
وأضاف أن عدد الوحدات السكنية التى تعمل بالغاز الطبيعى حاليا على مستوى الجمهورية نحو 5.4 مليون وحدة سكنية بما يمثل طفرة غير مسبوقة فى معدلات توصيل الغاز للمنازل، مشيرا إلى الالتزام فى تنفيذ الخطة باقتصاديات التشغيل والبرامج الزمنية المستهدفة.
وانتقد وزير البترول طريقة النظام السابق فى توزيع مشروعات توصيل الغاز الطبيعى على شركات البترول، موضحا أن الوزارة قامت بإنشاء جهة موحدة للإشراف على مشروعات توصيل الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية لتتولى تنظيم المناقصات بين الشركات البترولية وعددهم 35 شركة.
وقال «إن الوزارة سوف تتبنى منظومة إسناد أعمال التوصيل للشركات فقط دون توريد المهام ومعدات التشغيل، وذلك لتسهيل أعمال الصيانة، كما أنه لن تحصل أية شركة سوى على مناقصتين فقط من المشروع».
من جانبه، قال محافظ القليوبية الدكتور عادل زايد «إن محطة الغاز الطبيعى بمدينة قليوب سوف توفر 90 ألف إسطوانة بوتاجاز يوميا كان يتم تخصيصها لمنطقة (ميت نما) بقليوب”.. وأوضح أن منطقة الخصوص سوف تشهد خلال الفترة المقبلة عملية دخول الغاز الطبيعى بعد أن تم إسناد المشروع لإحدى الشركات وجار توفير الاعتمادات المالية اللازمة للبدء فيه خلال العام الجارى.