الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سمير سيف: مد فترة قبول الأفلام بالقومى للسينما.. وجائزة جديدة «للصوت»




قرر د. سمير سيف رئيس المهرجان القومى للسينما مد مدة فتح باب القبول للأفلام التى ترغب المشاركة بالدورة الـ 17 المقبلة.. حيث قال إن عدم اهتمام الإعلام الكافى بعودة المهرجان بعد انقطاعه لعامين تسبب فى قلة الدعاية الخاصة بفتح باب قبول الأعمال المرشحة للفوز بجوائز المهرجان المختلفة
 
 حيث قال: «لقد شهدت هذه الدورة قبولاً ضعيفاً من قبل صناع الأفلام فى مصر وذلك رغم فتح باب التقديم منذ ما يزيد على اسبوعين ولذلك قررت مد الفترة حتى نهاية الشهر الحالى بمنح مساحة من الوقت للمنتجين والسينمائيين للتقدم بأعمالهم. وذلك استناداً منى على قوانين اللائحة المؤقتة التى تم اقرارها من صندوق التنمية الثقافية المشرف على المهرجان والتى نصت على أحقية رئيس الدورة فى مد فترة قبول الأعمال وفقا لحاجة المهرجان.
 
وأضاف سيف قائلاً: «أعقد أنا وفريق عمل المهرجان جلسات عمل يومياً للوقوف على الشكل النهائى الذى سيظهر به المهرجان وقد أقرينا لائحة مؤقتة لنعمل بها فى الدورة المقبلة والتى تليها بالعام المقبل بشكل استثنائى وذلك لحين الوقوف على اللائحة النهائية التى تدعو لتطوير المهرجان لما يتناسب مع روح الثورة.. وقد قررنا خلال الدورة المقبلة قبول الأفلام من انتاج عامى 2012 و 2013 كشكل استثنائى وأناشد شركات الانتاج التعاون مع المهرجان حتى يعود بقوته السابقة بعد انقطاع عامين.وقد تقرر اقامة الدورة المقبلة للمهرجان فى الفترة ما بين 19 إلى 27 يونيو المقبل وذلك لعدم تمكن ادارته من الانتهاء من تحضيراته قبل موعده الأصلى الذى كان فى منتصف ابريل الحالى.
 
وقد قال د. سمير أنه تقرر استحداث جائزة جديدة لجوائز المهرجان المعروفة وهى جائزة «تصميم الصوت» وذلك لكى يصبح المهرجان ملما بفنون وتفاصيل العمل السينمائى من تمثيل واخراج وديكور واضاءة وتصوير وغيرها ويتم حاليا ترشيح بعض أسماء صناع السينما للمشاركة بعضوية لجنة التحكيم الخاصة بأربع مسابقات مختلفة وهى مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة وافلام التحريك والتسجيلية. ومن جانبه اكد سيف أن صندوق التنمية الثقافية هو الممول الوحيد للفعاليات ومن الطبيعى أنه تم تخفيض جانب كبير من الميزانية بســبب الظروف السيئة التى تمر بها الدولة، وأضاف أن هذا «التخفيض» لم يخل بقيمة الجوائز المادية ولا بشكله ومضمونه.