الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأندية العربية تسقط فى امتحان دور الـ16 الأفريقى بقيادة الأهلى والزمالك




وقعت الأندية العربية السبعة التى تخوض منافسات دور الـ 16 بدورى أبطال أفريقيا فى فخ الإخفاقات بعدما فشلت فى تذوق طعم الانتصار، خلال لقاءات مرحلة الذهاب التى أقيمت على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

والظاهرة التى جاء بها هذا الدور هى سيطرة التعادل على المباريات حيث شهدت نتائج خمس مباريات تعادل بين الفرق بينما انتهت ثلاث فقط بفوز أحد الفريقين والغريب أن الأندية العربية الخمسة المشاركة فى هذا الدور لم تحقق فوزا فإما سقطت فى فخ التعادل أو الهزيمة .
مسلسل التعادلات بدأه الزمالك عندما تعادل 1-1 مع ضيفه سان جورج الاثيوبى وهى نتيجة سيئة للقلعة البيضاء حيث لم يظهر نجومها بالمستوى المعهود خلال المباراة بينما تألق الفريق الاثيوبى وكاد يخرج فائزا باللقاء لولا الإصرار الذى ظهر عليه لاعبو الزمالك فى الدقائق الأخيرة.. وستكون مهمة الزمالك صعبة فى الإياب خاصة فى ظل صعوبة اللعب فى إثيوبيا.
التعادل الثانى للفرق العربية جاء سلبيا بين البنزرتى التونسى والأهلى المصرى ببنزرت التونسية وهو تعادل بطعم المكسب لحامل اللقب فنجومه قادرون على تخطى عقبة البنزرتى الذى لن يكون لقمة سائغة خاصة بعد الأداء الحماسى للاعبيه ورغبتهم القوية فى الوصول لأبعد مدى فى دورى الأبطال والصعود لدور المجموعات على حساب أكثر الفرق الفائزة بالبطولة .. بنفس النتيجة انتهى اللقاء العربى بين فريقى شبيبة بجاية الجزائرى والترجى التونسى بالجزائر بالتعادل السلبى بين الفريقين ويعتبر التعادل فى مصلحة الفريق التونسى نظرا لإنه جاء خارج الديار ولكن يبقى لقاء العودة مفتوحا على كل الاحتمالات فهدف واحد لبجاية قادر على قلب الطاولة تماما فى تونس وأيضا خبرة الترجى قادرة على حسم الأمور ومواصلة المشوار الأفريقى.
التعادل الرابع كان فى لقاء الفتح الرباطى المغربى مع منافسه سيوى سبور الإيفوارى 1-1  وهو تعادل بطعم الهزيمة لممثل المغرب الوحيد وتبقى مهمته فى لقاء العودة صعبة ولكن الفريق قادر على تخطى هذه العقبة ومواصلة تمثيل المغرب فى البطولة ولكن يجب على السلامى مدرب الفريق أن يضع تكتيكه المناسب لطبيعة أداء الفريق الإيفوارى الذى يعتمد على القوة والسرعة.
الفريق العربى الخامس فى هذا الدور هو وفاق سطيف الجزائرى الذى سقط فى فخ الهزيمة القاسية من منافسه ليوبار الكونجولى 3-1 ويبقى أمله فى الفوز خلال الإياب بهدفين نظيفين والفريق الجزائرى قادر على ذلك وتعويض هزيمته وإن كانت مهمته لن تكون سهلة أمام فريق أثبت قوته وقدرته على مقارعة الكبار فى لقاء الذهاب.. ولم تخل منافسات مرحلة الذهاب لدور الـ 16 من المفاجآت، بعدما حقق أورلاندو بيراتس بطل جنوب أفريقيا فوزاً عريضاً على ملعبه ووسط جماهيره على مازيمبى الكونغولى بنتيجة 3/1، ليصبح الأخير مهدداً بقوة لتوديع البطولة مبكراً.