الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لقاء بين عريقات ومساعد نتانياهو الأسبوع المقبل




أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن أن هناك لقاء اليوم سوف يجمع بين صائب عريقات كبير المفوضين الفلسطينيين وبين أحد مساعدى نتانياهو رئيس وزراء إسرائيل لتوجيه رسالة إلى نتانياهو مضمونها على إسرائيل الاعتراف بالشرعية الدولية لدولة فلسطين ووقف النشاطات الاستيطانية وفى حالة موافقة نتانياهو على ذلك سوف يجمعهم لقاء خلال الأسبوع المقبل.
 
وأكد عباس أننا مستعدون للعودة إلى المفاوضات ولكن لا توجد إشارات من قبل الجانب الإسرائيلى مشيرًا إلى أن السلطة الفلسطينية خاضت مفاوضات غير مباشرة لمدة شهر برعاية الأردن والرباعية الدولية وأوضح عباس أن فى حالة رفض إسرائيل لهذه الشروط سوف تتوجه إلى الأمم المتحدة ونواصل مشوارنا نحو القضية الفلسطينية حيث استطعنا انتزاع 132 اعترافًا دوليًا بفلسطين.
 
وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية اتهم عباس حركة حماس بأنه على الرغم من توقيعنا اتفاق المصالحة الفلسطينية إلا أن حماس غير جدية ورفضت دخول لجنة الانتخابات المستقلة إلى قطاع غزة لتسجيل الناخبين حيث يوجد داخل القطاع أكثر من 250 ألف فلسطينى غير مسجل.. وقدم عباس الشكر للجانب المصرى بأنها بذلت مجهودًا كبيرًا منذ انقلاب حركة حماس فى عام 2007 لرأب الصدع الفلسطينى وأكد عباس أنه يريد تشكيل حكومة تكنوقراط انتقالية لمدة محدودة أثناء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والاحتكام إلى الشعب وفى حالة خسارتنا سوف نعود إلى الشعب كمواطنين.. كان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد التقى المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى حيث تناولت المباحثات سبل إحياء عملية السلام والرسالة الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلى كشرط لعودة المفاوضات وفى حالة فشلها سوف يتوجه إلى الأمم المتحدة لاستكمال تقرير المصير وذلك خلال وضع حجر أساس للسفارة الفلسطينية بالقاهرة الجديدة.
 
 
وفى سياق آخر أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس انها نقلت وقودا بشكل عاجل الى مستشفيات قطاع غزة الذى يواجه نقصا حادا فى الكهرباء ما يؤثر على الاجهزة الطبية.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعلنت الخميس انها ستنقل وقودا بشكل عاجل الى قطاع غزة.
 
 
وقال الصليب الاحمر فى بيان ان 150 الف لتر من الديزل ستنقل الى غزة «لمساعدة 13 مستشفى عاما فى تأمين الخدمات الصحية اللازمة للايام الـ10 المقبلة».. وكان ادهم ابو سلمية الناطق الاعلامى باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ، اعلن الخميس الماضى توقف 37 سيارة اسعاف تابعة لوزارة الصحة عن العمل بسبب نفاد الوقود وان ثلاث سيارة اسعاف لا تزال تعمل حتى الآن.. وتعانى محطات الوقود فى غزة من شح فى توفر الوقود خصوصا السولار والبنزين والذى كان يتم تهريب كميات كبيرة منه بشكل يومى عبر الانفاق على الحدود مع مصر.
وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ اسر احد جنودها فى يونيو 2006، وشددت الحصار بعد سيطرة حركة حماس على القطاع فى يونيو 2007.