الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رؤساء الجامعات: الضبطية القضائية هى الحل لمواجهة البلطجة داخل الحرم الجامعى






 
انتقد عدد من  رؤساء الجامعات انتقال العنف والبلطجة والصراع السياسى لداخل الجامعة خلال اجتماع لجنة التعليم بالمجلس بحضور وزير التعليم العالى.
وهاجم حسين محمد احمد عيسى رئيس جامعة عين شمس ما اسماه انتقال الصراع السياسى خارج الجامعة الى داخلها واضاف خلال اجتماع لجنة التعليم بالمجلس  «قمنا بإيقاف الدراسة وقام البعض بالاعتذار عن  محاولات الاعتداء على رئيس الجامعة».
واتهم ما اسماهم العناصر الخارجية بالوقوف وراء احداث العنف التى تتعرض لها واضاف:  «قمنا بشطب الاسر المشاغبة لاننا نواجه انفلاتًا أخلاقيًا وفوضى وهذا يحمل الجامعة اعباء لا طاقة لنا بها.
وتابع: «أمراض الشارع انتقلت للجامعة، نرحب بأى نشاط سياسى داخل الجامعة من اجل تنوير الشباب لكننا نرفض انتقال العمل  الحزبى الذى يقوم على رفع الشعارات  لانه  خطر شديد على الجامعة».
ومن جانبه كشف السيد احمد احمد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة عن انه طالب وزارة العدل بإعطاء أمن الجامعة الضبطية القضائية لتقوم بضبط عناصر البلطجة والشغب وتابع اعطاء الضبطية القضائية للامن امر هام  حتى يهابهم البلطجى او الخارج على القانون.
وقال « اقترحنا منظومة جديدة لضبط الأوضاع الأمنية داخل الجامعة ومنها تركيب الكاميرات وغيرها من الاجهزة التى تكشف الاسلحة داخل السيارات وأضاف «لنا احتياجات مالية وأمنية ونطالب بسرعة الموافقة عليها  من الأجهزة المعنية.. وتساءل النواب لماذا تحول حرم الجامعة الى مكان مستباح وشهدت اللجنة خلافات حول عودة الامن لداخل اسوار الجامعة و هنا علق محمد خشبة رئيس اللجنة «نرفض دخول الامن للجامعة ويمكن أن نتناقش على وجودهم خارج الأسوار».
ومن جانبه قلل مصطفى مسعد وزير التعليم العالى من الأزمات التى تشهدها الجامعات قائلا «هناك مبالغة كبيرة.. فالفوضى لا تجتاح  الجامعات كما يتصور البعض والظاهرة اقل من هذا التوتر».