الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المصريون فى الخارج يشككون فى شرعية الشورى.. ويطالبون بمباشرة حقوقهم السياسية




هاجم المصريون فى الخارج استمرار مجلس الشورى حتى الان فى اقرار التشريعات مؤكدين انه مجلس غير شرعى الامر الذى دعا رئيس اللجنة إلى التأكيد على أن المجلس شرعى وأن قضاة مصر هم السبب فيما يحدث الان . وقال احمد عاشور مصرى فى  السعودية : ماهى مشروعية مجلس الشورى التى انتهت شرعيته وهل قمنا بثورة من أجل نظام قمعى جديد ونشعر أن المصريين مجرد صورة لاتتم الاستجابة لمطالبهم وبعد الثورة تقمع الحريات ويهمنى أهلى فى مصر والا نطلب اللجوء السياسى للخارج. ورد رئيس اللجنة عبد العظيم محمود بان مجلس الشورى شرعى وأن قضاة مصر رسخوا لما حدث الان . بينما قال محمد الريان نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج أن تحويلات المصريين فى الخارج تزايدت خلال الفترة الاخيرة لتصل إلى حوالى 19 مليار دولار كما أن المصريين بدأوا فى العمل  فى تجارة الخدمات والسياحة والتأمين  حتى يكون للشركات  المصرية سوق وارضية فى الخارج من خلال التنسيق مع المستثمرين والجهات المختلفة فى مصر.
 
وأكد خلال اجتماع لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى أن هناك عجزاً  فى المدفوعات وصل إلى  23 مليار جنيه وعجزاً  فى استثمارات مباشرة وصل 112 مليار جنيه  لافتا إلى أن مصر قادرة أن تنجح  لسببين لان مصر لديها 7 ملايين مواطن خارج مصر حسب تعداد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء بينما الهجرة غير المنظمة 10 ملايين عامل ، ونسبة كبيرة من العاملين فى الخارج بدون مؤهل 13%  ونسبة كبيرة تصل إلى 80 % حاصلين على مؤهلات وهناك 27 رئيس جامعة فى كندا . وحول الكفاءات العلمية المصرية فى الخارج قال ريان  إن هناك حوالى 950 الف عامل وخبير من ابناء مصر فى الخارج وحوالى 800 الف عامل فى الابحاث والكفاءات النادرة  موضحا أن المصريين بالخارج لديهم 2 مليار دولار ويمكن من خلالهم الخروج من الازمة الحالية وطالبوا بالسماح لهم بمباشرة حقوقهم السياسية.
 
وأشار الدكتور عبد العظيم محمود رئيس لجنة التنمية البشرية أن مصلحة مصر تهمنا جميعا وان هناك  ارتفاعاً مهماً فى معدل تحويلات العملة الاجنبية من المصريين بالخارج وهى مهمة حتى لا نلجأ إلى الاقتراض من الخارج والدول فى هذه المرحلة ضعيفة وتخضع للضغوط الدولية والمصريين فى الخارج دورهم كبير حتى لا نخضع مصر للضغوط الخارجية . وطالب بتوفير البيئة المناسبة لعودة المصريين فى الخارج والاستفادة من خبراتهم حتى لا توضع هذه العقول فى الثلاجة على حد قوله ، وهذا يتطلب اعادة هيكلة لوضع المصريين فى الخارج والاستثمارات فى الداخل وكذلك كل الجهات فى الدولة .