الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة توقف التعامل على أسهم أوراسكوم للإنشاء والشركة تؤكد دخول المفاوضات مع الضرائب فى مراحل متقدمة




قررت إدارة البورصة أمس إيقاف التعامل على أسهم شركة أوراسكوم للإنشاء اعتبارا من جلسة تداول أمس، لحين الرد على استفسارات البورصة بخصوص ما تم نشره بخصوص النزاع الضريبى القائم. كان النائب العام المستشار طلعت عبدالله، قد أصدر قرارا بوضع رجلى الأعمال، أنسى نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة «أوراسكوم للإنشاءات والصناعة»، ونجله ناصف أنسى نجيب ساويرس المدير التنفيذى للشركة على قوائم الترقب والوصول، بعد تردد أنباء مؤكدة سفرهما خارج البلاد قبل صدور قرار منعهم من السفر، لاتهامهم ما بالتهرب من دفع 14 مليار جنيه ضرائب مستحقة عليهما. وكانت أنباء قد ترددت «الاثنين» الماضى عن سداد الشركة مبلغ 2.5 مليار جنيه بشيك سلمته لمصلحة الضرائب، وهو ما نفته الشركة جملة وتفصيلا، لافتة إلى أن المفاوضات لا تزال مستمرة.
افادت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بأنها فى مرحلة متقدمة من المفاوضات مع مصلحة الضرائب المصرية، مؤكدة أنها ستعلن عن المزيد من التفاصيل خلال الأيام المقبلة. لذلك قررت إدارة البورصة إعادة التعامل على أسهم الشركة اعتبارا من أمس مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الاعلان اختتمت البورصة تعاملات أمس ثالث جلسات الأسبوع على مكاسب قدرها 833 مليون جنيه، ليصل رأس المال السوقى إلى 357.603 مليار جنيه.
ارتفع المؤشر الرئيسى egx30 بنسبة 0.41% ليغلق على 5236 نقطة، ارتفع مؤشر egx20  بنسبة 0.20% ليغلق على مستوى 6063 نقطة. وعلى صعيد مؤشر الشركات المتوسطة، تراجع مؤشر egx70  بنسبة 0.46% ليغلق على مستوى 449 نقطة ، بينما ارتفع مؤشر egx100 بنسبة 0.49% ليصل الى 749 نقطة. 
سجلت السوق قيمة تداول قدرها 234.938 مليون جنيه من خلال حجم تداول 58 مليون سهم عبر تنفيذ 13 ألف عملية. يأتى ذلك بعد أن تم التداول على 168 سهمًا ارتفع منها 54 ورقة وتراجعت اسعار 67 ورقة فى حين لم تتغير اسعار 47 ورقة. ساهم فى ارتفاع السوق الاتجاه الشرائى للمستثمرين المصريين والعرب، بعد أن فاقت مبيعاتهم بنحو 8.096 مليون جنيه و9.6 مليون جنيه، مستحوذين على 75.06% و 6.29% على التوالى.
بينما اتجهت تعاملات الاجانب نحو البيع لتفوق مشترياتهم بنحو 17.7 مليون جنيه مستحوذين على 18.64%. اعتبرت هدى المنشاوى، خبير أسواق المال ارتفاعات أمس وقتية بعد تراجعات الجلسات الاولى من الاسبوع الجارى أضافت أن القوى البيعية والشرائية فى حالة ترقب لما ستسفر عنه نتائج صفقة هيرمس وكيوانفست ومسألة الغاء الدمغة من عدمها وسلسلة التغييرات التى ستحدث فى الهيئة والتأثير بعد تفعيل آلية البيع والشراء فى ذات الجلسة.