الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المخلوع وحسين سالم وشريك إسرائيلي أتموا أسرع عملية تصفية لشركة «ماسكا» القابضة في سويسرا






روزاليوسف اليومية : 10 - 11 - 2011


أكد مصدر حكومي سويسري أن شركة «ماسكا» القابضة المملوكة لرجل الأعمال الهارب حسين كمال الدين إبراهيم سالم الشهير ب«حسين سالم» وشريكه محمد حسني سيد مبارك الرئيس المخلوع والشهير ب«حسني مبارك» ومعهما شريك إسرائيلي ذو منصب كبير في إسرائيل، والسويسريان «إيراد باسكال دي نوير» نائب المدير العام و«أندريه جيليوز دي رايدز» مدير عام قسم السكرتارية، أتموا عملية تصفية للشركة.
وأوضح أن هذه العملية تعد الأسرع في تاريخ تصفية الشركات السويسرية المسجلة بالسجل التجاري في جنيف.
المفاجأة أن الشركاء الخمسة في شركة ماسكا العالمية الذين تخارجوا منها قد أقاموا دعوي قضائية لتصفية الشركة، وهو ما يعد مؤشرا علي رغبتهم في تقويض الشركة وما نشأ عنها من شركات منها شركة جالاكسي المالكة للعلامة التجارية «جولي فيل» العاملة في مصر لمنع الحكومة المصرية من الاستفادة من أي عوائد مالية مترتبة علي قرار القضاء المصري بالتحفظ علي أموال مبارك وسالم.
وتمت عملية التصفية عن طريق قانونيين دوليين من خلال توكيلات رسمية معتمدة بمكتب التمثيل التجاري السويسري الحكومي بجنيف.
يبرز في هذا السياق أن الشركاء في شركة «ماسكا» القابضة طبقا للسجل التجاري وتوزيع الأنصبة والمراكز بالشركة هم بالترتيب محمد حسني سيد مبارك مصري الجنسية رئيس مجلس الإدارة، يليه - طبقا لبيانات السجل - حسين كمال الدين إبراهيم سالم مصري الجنسية ومدير تنفيذي ومدير عام للشركة وله حق التوقيع الأول، ويلاحظ أن الشريك الإسرائيلي لم تظهر بياناته علي الأوراق الرسمية وأن هناك مذكرة بجميع بيانات الشريك الإسرائيلي.. بما فيها أنصبته لكن يحيط بها جانب من السرية بناء علي طلبه طبقا للقانون السويسري الذي يوافق علي ذلك وإخفاء بياناته نظرا لحساسية منصبه الرسمي.. ويتولي إيراد باسكال دي نوير مونف منصب نائب المدير العام للشركة وله حق التوقيع الثاني ويحل محله أندريه جيليوز دي رايدز سويسري الجنسية أيضا في التوقيع ويعمل مدير عام قسم السكرتارية والمعلومات.. ويذكر أن الملاك الخمسة للشركة وهم حسني مبارك وحسين سالم والمسئول الإسرائيلي الكبير وإيراد باسكال وأندرية جيليوز قد تخارجوا من الشركة في 20 أكتوبر 2011 عقب نشر انفراد «روزاليوسف» بكشف مستندات الشراكة بين مبارك وسالم في العدد رقم 1934 في 18 أكتوبر الماضي وفي هذا الإطار يذكر أن التخارج بين الشركاء طبقا لبيانات مكتب السجل التجاري السويسري يعني تقسيم الأرباح والأرصدة التي بلغت 12 مليار يورو وتقسم بين الشركاء الخمسة طبقا لأنصبتهم.
يذكر أن ماسكا كانت قد أنشئت بين الأطراف الخمسة في 9 فبراير 1989 تحت رقم ملف 51450 بترقيم فيدرالي سويسري دولي سي اتش 660 - 0163989 - 5، وينتظر أن يصدر بيان من ملاك ماسكا خلال الساعات المقبلة بتصفية الشركة وفروعها، ويتوقع مكتب السجل التجاري السويسري أن تكون الخطوة التالية بعد تصفية «ماسكا» هي مطالبة حسين سالم والشركاء ملاك العلامة التجارية «جولي فيل» المملوكة لشركة «ماسكا» بوقف العمل في شركات حسين سالم الموجودة داخل مصر حتي يتم حرمان تلك المشروعات من العلامة التجارية بعد إتمام إجراءات التصفية بسويسرا.