الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشوري» يناقش «الموازنة» تحت الحصار!




كتبت- فريدة محمد وأماني حسين

وسط الاحتجاجات التي حاصرت أبواب «البرلمان» أمس.. ناقش مجلس الشوري الموازنة الجديدة حيث أعلن د. المرسي حجازي وزير المالية أن مشروع الموازنة يبلغ 820 مليار جنيه ويمثل حجم الاعتمادات المستهدفة لاستخدامات الموازنة موزعة ما بين المصروفات البالغة 692.4 مليار جنيه ومتطلبات حيازة الأصول المالية البالغة 13.2 مليار جنيه وسداد القروض المحلية والخارجية البالغة 114.5 مليار.
وقال «حجازي» أمام المجلس إن حجم الإيرادات العامة للموزانة يبلغ 497.1 مليار جنيه والمتحصلات من حيازة الأصول المالية تبلغ 11.2 مليار جنيه والاقتراض من خلال الأوراق المالية بالأذون والسندات وغيرها مبلغ 311.7 مليار جنيه.
وأضاف: إن العجز الكلي في الموازنة بلغ 197.5 مليار جنيه بما يمثل نسبة 9.5٪ من الناتج المحلي الاجمالي، مشيرا إلي أن المصروفات تمثل 84.4٪ من الحجم العام للاستخدامات بمشروع الموازنة في حين تغطي الإيرادات نسبة 71.8٪ من حجم المصروفات ليصل العجز النقدي في الموازنة إلي 195.3 مليار جنيه بنسبة 9.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي.
فيما أكد أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال جلسة الشوري أن الجميع يدرك الصعاب والتحديات التي تواجه مصر وأهمها الصراعات السياسية التي تسببت في الانهيار الاقتصادي.
وكان الأطباء والصيادلة قد نظموا وقفة احتجاجية أمام الشوري أثناء مناقشة الموازنة العامة احتجاجا علي عدم إقرار مشروع كادر المهن الطبية.
كما تجمع العشرات من الضباط الملتحين أمام المجلس للمطالبة بتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، وإعطائهم الحق في الإدلاء بآرائهم في العملية الانتخابية.