الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الإعلام السورى: لن نستخدم الكيماوى ضد مواطنينا أو إسرائيل




 
أكدت الحكومة السورية أنها لن تستخدم الأسلحة الكيميائية ضد مواطنيها، أو فى حالة حدوث حرب ضد إسرائيل، فى حين أعلن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أن على حلف شمال الأطلسى «ناتو» التحرك لحماية أعضائه من أى خطر سورى، بما فى ذلك خطر استخدام أسلحة كيميائية.
 
فقال وزير الإعلام السورى عدنان الزعبى فى كلمة بجامعة فى موسكو حتى لو كانت سوريا تمتلك أسلحة كيميائية فلن تستخدمها القيادة والجيش، سواء ضد السوريين أو الإسرائيليين، لأسباب أخلاقية فى المقام الأول، ثم لأسباب قانونية وسياسية. وأكد أن سوريا لن تلجأ لاستخدام الكيماوى حتى لو دخلت فى حرب مع إسرائيل واضطرت لاستخدام جميع الموارد المتاحة.
 
كما قال وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل إنه لا يمكن اتخاذ قرار متسرع بشأن مسألة استخدام سوريا أسلحة كيماوية، مؤكدا أن واشنطن تبذل جهودا لتقصى الأمر.
 
وقال هاجل: أعتقد أنه يجب توخى الحذر الشديد قبل التوصل إلى أى نتائج، وأن تستند أى نتائج على معلومات استخباراتية حقيقية، وهذا ليس تشكيكًا بأى حال فى معلومات مخابرات دول أخرى، لكن الولايات المتحدة تعتمد على معلومات المخابرات الخاصة بها.
 
وكان كبير محللى المخابرات فى الجيش الإسرائيلى العميد إيتاى برون قد قال الثلاثاء الماضى: إن قوات الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيميائية ـ وربما غاز الأعصاب ـ فى قتالها ضد مقاتلى المعارضة.