الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

200 مليون جنيه من بنك «التعمير الألماني» لتحديث محطتي كهرباء السد العالي وأسوان




وقعت الحكومة اتفاقية للحصول علي قرض من بنك التعمير الألماني بمبلغ يصل إلي حوالي 200 مليون جنيه مصري لتحديث محطتي كهرباء السد العالي وأسوان، يأتي ذلك استمراراً لجهود قطاع الكهرباء للمحافظة علي السد العالي ومنظومة المحطات المائية.

وأكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أن هذا المشروع يهدف إلي تحديث الأنظمة العاملة بمحطتي السد العالي وأسوان 2 لمجابهة متطلبات الشبكة الكهربائية الموحدة وزيادة إتاحية واعتمادية المحطتين وذلك بتقليل فترات التوقف لإصلاح الأعطال والوقود للأنظمة العاملة. وأوضح الوزير أن المشروع يتضمن تطوير منظومة الجهد ونظام الاستثارة ومنظمات السرعة للتربينات لمحطة كهرباء السد العالي.
 وأضاف: إن المشروع يشتمل أيضاً علي تطوير منظمات السرعة للتربينات ونظم القياس والسرعة والتحكم فضلاً عن تطوير أنظمة الوقاية للمولدات والمحولات وخطوط الربط مع شبكة المفاتيح لمحطة كهرباء أسوان (2).
وأشار الوزير أنه سيتم التمويل المشروع من خلال ذلك القرض بالإضافة إلي الموارد الذاتية لشركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء. وأضاف: إن هذا التطوير يأتي استكمالاً لمنظومة التطوير المستمر لمحطة توليد كهرباء السد العالي حيث إن هذه المعدات تعمل منذ أكثر من 25 عاماً لزيادة العمر الافتراضي والإنتاحية لها.
كما أضاف أنه سيتم تطوير المحولات الرئيسية في محطات السد العالي وخزان أسوان (1) و(2) وزيادة القدرة المرسلة من السد العالي لـ300 ميجاوات من خلال التعاون المصرية الروسي.