السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول تطالب الموردين بقبول الدفع بالجنيه المصري لحل أزمة الدولار




في الوقت الذي تتزايد في ازمة نقص الدولار بالسوق المصرية تطالب شركات الاتصالات موردي وموزعي الشركات العالمية بالعمل بالجنيه المصري نظرا لصعوبة توفر الدولار بسبب ارتفاع اسعاره بالنسبة للجنيه المصري اضافة لصعوبة توفره.

أكد المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر إن نقص العملة الأجنبية يجعل شراء معدات الشبكات أمرا صعبا وإنها طلبت من بعض الموردين قبول الدفع بالجنيه المصري.
وأوضح الرئيس التنفيذي لفودافون مصر إن نقص العملة الأجنبية لن يؤثر علي أرباح الشركة هذا العام لكنه قد يؤثر علي النمو طويل الأجل إذا استمرت المشكلة.
مؤكدا أن الشركة تعطي الاولوية في المصروفات لأمور مثل التجوال وشرائح الهاتف وبطاقات إعادة الشحن لكن ذلك يتم علي حساب معدات الشبكات والبنية التحتية.
واشار دويدار الي اننا لدينا طلبيات لا نستطيع توفيرها لأننا لا نضمن توفر العملة لدفع ثمنها خلال المرحلة الحالية.
مبينا إن الشركة تواجه تحديا في شراء العملة في مصر وتحويلها إلي موردي المعدات. وواجهت مشكلة أيضا في اقتسام إيرادات اتفاقات التجوال الدولي.
وقال دويدار اننا نتحدث الان مع بعض المصنعين بشأن إمكانية العمل بالجنيه المصري لأن دخلنا بالجنيه. ومعظم المعدات بالدولار أو اليورو.
واضطرت فودافون مصر للحد من خطط التطوير والتوسع في الأشهر الثلاثة الماضية وتحديدا تحديث المحطات القاعدية إلي شبكات الجيل الثالث عالية السرعة.
وقال دويدار هذا لن يؤثر علينا اليوم أو في السنة المالية المقبلة من حيث نتائج أنشطتنا. لكن إذا استمرت مشكلة العملة لفترة طويلة فستؤثر في النهاية علي النمو طويل الأجل.
مشيرا الي إنه من المنتظر أن ترتفع التكاليف التشغيلية لفودافون مصر بسبب خطط الحكومة لإلغاء أو تخفيض دعم الوقود.
وذكر دويدار أن فودافون مصر وضعت تلك التغييرات في خططها وتعمل علي ترشيد النفقات للتعويض عن ذلك.
وأضاف ليست النفقات التشغيلية هي المشكلة الرئيسية للشركة الآن بل النفقات الرأسمالية مثل المعدات والاستثمارات في الشبكة.