الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار متنوعة





أعلن مركز الدراسات والبرامج الخاصة بمكتبة الإسكندرية عن فتح باب التقديم لبرنامج المنح البحثية لعام 2013.

ويقدم المركز عددا من المنح لأبحاث ما بعد الدكتوراه للعلماء والباحثين المصريين الشباب ممن يعملون علي أبحاث متميزة في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم ما قبل الجامعي، مدة المشروع محدودة بعامين كحد أقصي، وأكبر منحة تقدم بمبلغ 75000 جنيه مصري ومن المقررغلق باب التقدم 30 إبريل الحالي.
 
أكدت دار الأفتاء المصرية أن المشاركة في القضاء علي الأوبئة الفتاكة والتفرغ لها نوع من الجهاد في سبيل الله، وأن تطعيم الأبناء والبنات ضد الأمراض الفتاكة - وأخطرها شلل الأطفال - واجب شرعي ومسئولية مجتمعية يجب الاعتناء بها من قبل المسئولين علي مختلف المستويات، فالنبي صلي الله عليه وسلم يقول: «كَفَي بالْمَرءِ إثْماً أنْ يُضَيَّع مَنْ يَعُول». جاء ذلك في «القمة العالمية للقاحات والتي انعقدت بمدينة أبوظبي».
 
تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج من ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب علي تجار المصوغات الذهبية بطما.. وكانت معلومات قد وردت لضباط وحدة مباحث مركز شرطة طما أكدتها التحريات السرية أن تشكيلا عصابيا تخصص في النصب علي تجار المصوغات الذهبية باستخدام وسائل الاحتيال من خلال قيامهم ببيع مصوغات مقلدة علي أنها ذهبية بعد دمغها وتقديم فواتير بها مزورة.
 
 
■ أثار انتشار اللغة الكورية مؤخراً - بفضل المسلسلات التلفزيونية وأغاني البوب، حيث بلغ الاهتمام مستويات قياسية مع أغنية «غانغام ستايل» - اهتمام الفرنسيين بهذه اللغة النادرة.
وتواجه جامعة لا روشيل (غرب فرنسا)، وهي من الجامعات القليلة التي تعلم هذه اللغة من الشرق الأقصي، صعوبات في تلبية الطلب المتزايد علي تعلم اللغة الكورية.
 
 
■ تدرس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية استخدام نظام جديد في مجال الملاحة الجوية والطيران بالأقمار الصناعية بحلول عام 2016 للتواصل مع الطائرات في رحلاتها الجوية بين الدول المختلفة وتحديد مساراتها الجوية.
 
 
■ قالت وزارة الصحة أمس: إن شخصين لقيا حتفهما وأصيب ثلاثة آخرون إثر حادث انهيار بئر منطقة الحمام بجوار ترعة المياه العكرة بمحافظة مرسي مطروح.. وذكرت الوزارة أنه تم نقل المصابين إلي مستشفي الحمام، فيما تم نقل جثتي القتيلين إلي مشرحة المستشفي نفسه.
 
■ يفتتح في بيت السناري في السادسة مساء غد الاثنين معرض «نوادر الصحافة العربية» الذي يضم وثائق الصحافة العربية وطبعات نادرة من الصحف العربية.. وصرح الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية بأن المعرض يضم وثيقة ترخيص إصدار أهرام الجمعة المقدمة من الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل وطلب عضوية نقابة الصحفيين للمفكر الإخواني سيد قطب، وطلب سيد قطب المقدم لوزير المعارف لكي يوافق علي رئاسة مجلة العالم العربي .
 
■ افتتح اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مكتبة العبور الثقافية بحي العبور بشمال سيناء.
بدأت وقائع الافتتاح بتقديم فرقة أطفال العيش التلقائية تابلوهاً غنائياً راقصًا أمام المكتبة وسط حشد من الجماهير ولفيف من الإعلاميين والمهتمين بالثقافة بالمحافظة.
 
 
■ قامت مديرية أمن الإسماعيلية بالتنسيق مع مركز مدينة الإسماعيلية وحي أول والطب البيطري بإزالة ظاهرة غريبة بتجمع عدد من الشباب بالدراجات البخارية ومعهم أنواع مختلفة من الكلاب لبيعها وتبادلها بصورة لافتة للنظر، وتحولها إلي سوق لتجارة الكلاب مما سبب إزعاجا للمواطنين وقاطني المنطقة وزوار الإسماعيلية وذلك بطريق نمرة 6، وتم التأكيد علي الشباب بعدم التجمع في هذه المنطقة مرة أخري.