الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حمزاوى: مقاطعة المعارضة للانتخابات ورقة ضغط لتحقيق مكاسب





أكد الدكتور عمرو حمزاوى، رئيس حزب مصر الحرية، أهمية التوافق فى المرحلة الحالية فى مصر للخروج من المرحلة الانتقالية بما يصب فى صالح الشعب المصرى بمختلف أطيافه من خلال حلول عملية قابلة للتطبيق، دون تحميل المسئولية على طرف واحد فقط.. مشيرا إلى أن الحكم والمعارضة شركاء بأوزان نسبية مختلفة، وطرح رؤية تتكون من عدة نقاط لحل الوضع القائم فى مصر.
كما دعا إلى حوار جاد وعقد منتدى وطنى بشراكة القوى الوطنية حول الاقتصاد ليكون تجربة وبذرة لحوار من نوع جديد يقوم على شراكة حقيقية، على ألا يتم اتخاذ القرار أولا ثم تتم بعد ذلك دعوة المعارضة للحديث معها.. وألا يكون دور المعارضة هو مجرد المعارضة بشكل مستمر.. ونوه إلى أن المعارضة يجب أن تتحرك بشكل استباقى.
ولفت إلى ضرورة تمكين المعارضة من المشاركة فى حوار وطنى له مضمون.. مع التركيز على القضايا الاقتصادية والاجتماعية.
جاء ذلك فى عرض الدكتور عمرو حمزاوى، عضو جبهة الإنقاذ الوطنى والعضو السابق فى مجلس الشعب وأستاذ العلوم السياسية، فى أمسية مصرية نظمتها الجمعية الثقافية المصرية الأمريكية فيما يطلق عليه بيت الأمة بمقر مكتب الدكتور عادل كبيش بولاية فيرجينيا الأمريكية، لصعوبات المرحلة الانتقالية وكيفية الخروج بمصر من أزمتها الحالية ودور المعارضة فى ذلك.
وأوضح أن أولى النقاط للخروج من الأزمة هى تشكيل حكومة جديدة من شخصيات حزبية أو غير حزبية تتميز بالكفاءة حتى ولو كانت بالكامل من حزب الحرية والعدالة بحيث تركز على التعامل مع الملفات الاقتصادية والاجتماعية وإدارة الأزمة المالية وإدارة الاحتياجات الرئيسية للشعب وتطوير مشاريع لإصلاح الأجهزة الحكومية الفاسدة بعد 60 عاما من الاستبداد.
وقال إن النقطة الثانية هى ضمان حيادية الوزارات التى ستتعامل مع العملية الانتخابية عن طريق تعيين 4 وزراء محايدين لتولى 4 وزارات رئيسية يمكنها التأثير على قواعد النزاهة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهى الداخلية والإعلام والشباب والتنمية المحلية، وذلك للبناء على حل وسط مقبول يدفع مصر إلى الأمام.. إضافة إلى الدفع بمن أطلق عليهم وزراء الظل من حزب الحرية والعدالة لتولى وزارات الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، بشرط أن يكونوا ممن يتميزون بالكفاءة، وألا يتم الدفع بوزراء من خارج الحزب.
وفيما يتعلق بمقاطعة المعارضة للانتخابات البرلمانية، قال حمزاوى: إن المقاطعة هى استراتيجية للتفاوض وليست نهائية، أى التفاوض حتى اللحظة الأخيرة لتحسين الشروط لتلافى المشاكل الموجودة فى قانون الانتخابات، مشيرا إلى أنه تتم حاليا مناقشة هذا القانون فى صيغته النهائية داخل مجلس الشورى ومن المتوقع أن يصدر قريبًا.