الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إحالة دعاوي إغلاق قناة «الأمة» للمفوضين




كتبت ــ وفاء شعيرة - هبة نافع   

أقام المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكيلا عن عبد الغفار شكر وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والقيادي بجبهة الإنقاذ الوطني والدكتور فريد زهران، القيادي بالحزب المصري الديمقراطي، وهاني سمير السيد الممثل القانوني للنقابة العامة للعاملين بالضرائب، دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة طالب فيها بإلزام مجلس الشوري بالإعلان عن الموازنة العامة للدولة .
وفي سياق آخر قررت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة إحالة 3 دعاوي قضائية أقامها عدد من المحامين لوقف بث وإغلاق قناة الأمة ومنع الشيخ أبو إسلام من الظهور في الإعلام لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في. اختصمت الدعوي كلا من رئيس الهيئة العامة للاستثمار ووزير الإعلام ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية النايل سات، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية ورئيس مجلس إدارة قناة الأمة.وأوضحت الدعاوي أن أصحابها من المشاركات في الاحتجاجات السلمية وكن من المشاركات بالتظاهرة السلمية لنساء مصر التي خرجت تستنكر وقائع التعدي الجسدي الجماعي المتعمد علي النساء بالتظاهرات والميادين، إلا أنهم فوجئوا بالشيخ أبوإسلام مقدم برنامج حزب الله بقناة الأمة الفضائية يتناول المتظاهرات، واصفا إياهن بالسافرات العاريات.
وأضافت الدعاوي أنه لما كان الشيخ أبو إسلام قد اتخذ من العمل بالإعلام مهنة له مستغلا القنوات التي يقدم برامج بها في ترويج هذه الأفكار التي تستدعي الطائفية، وكذلك تمثل سبا وقذفا للأعراض وخدشا لحياء المجتمع، مما يستدعي منع ظهوره إعلاميا.
من جهة أخري أقامت مجدة فهمي المحامية دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة طالبت فيها بإصدار حكم نهائي بمنع مجلس الشوري من مناقشة مشاريع القوانين أو إصدار أية تشريعات جديدة .