الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

د. نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية: 3.5 مليون من أصحاب المعاشات يصرفون معاشاتهم بالفيزا كارد




كشفت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية عن توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة البريد المصرى وصناديق التأمينات الاجتماعية ومركز الدفع والتحصيل الالكترونى الحكومى لوزارة المالية، لبدء اصدار بطاقات الكترونية لكل اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الذين يصرفون معاشاتهم من مكاتب البريد.
 
 
وقالت الوزيرة: إن هذا البروتوكول بدأ تفعيله بالفعل ، حيث تم اصدار بطاقات لنحو 35 الفاً من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمحافظة بورسعيد والذين يصرفون مستحقاتهم المالية شهريا من 26 مكتب بريد بها، وهو ما يجعل محافظة بورسعيد أول محافظة يصرف كل اصحاب المعاشات بها مستحقاتهم بالنظام الالكتروني.
 
 
ويأتى ذلك بعد الانتهاء بنجاح كبير من إصدار 1.8 مليون بطاقة صرف معاشات الكترونية لتغطى جميع منافذ وزارة التأمينات، والتوجه لمد النظام الذى تديره شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance والمملوكة للبنوك الوطنية ووزارة المالية، لمستحقى المعاشات الذين يقومون بالصرف من مكاتب البريد. وبالتالى فلن يرتبط الآن اصحاب المعاشات بأيام محددة من كل شهر لصرف معاشاتهم الشهرية كذلك لن يرتبطوا بمنافذ تأمينات أو مكاتب بريد محددة، حيث تسابق الحكومة الزمن للانتهاء من اصدار بطاقات صرف المعاشات الالكترونية لتشمل بذلك جميع مستحقى المعاش على مستوى الجمهورية. فتصبح بذلك منافذ التأمينات ومكاتب البريد على شبكة الكترونية واحدة تسمح لكل مستحقى المعاشات بالصرف من أى مكتب بريد أو منفذ تأمينات، دون الارتباط بمكتب أو منفذ محدد أو بأيام محددة.
 
 
وأكدت الوزيرة حرص الحكومة على سرعة ميكنة جميع عمليات صرف المعاشات على مستوى الجمهورية حيث تخطط وزارة التأمينات الاجتماعية بالتعاون مع البريد وشركة e-finance لإصدار بطاقات الكترونية لكل اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والذين يصرفون من خلال مكاتب ومناطق هيئة البريد.
 
وحول مزايا النظام الالكترونى لصرف المعاشات اشارت ثريا فتوح نائب رئيس وزارة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص إلى أن بطاقات المعاشات الالكترونية تقدم الكثير من المزايا اهمها خفض وقت الصرف الفعلى إلى دقائق معدودة وهو ما يقضى تماما على حالات الزحام والتكدس اثناء الصرف بجانب امكانية الصرف من خلال عدد كبير من المكاتب سواء التابعة لوزارة التأمينات الاجتماعية أو مكاتب البريد أو من خلال ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنوك التجارية وأيضا ماكينات الصراف الآلى الحكومية، وهو ما يتيح استخدام أكبر شبكة لصرف المستحقات المالية على مستوى الجمهورية.
 
 
ومن جانبه أوضح على نصار نائب رئيس وزارة التأمينات الاجتماعيه ورئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة أن النظام الالكترونى يقدم أيضا مزايا جديدة لأصحاب المعاشات حيث يمكن الحصول على مجموعة متنوعة من الخدمات مثل استخدام البطاقات فى سداد قيمة المشتريات من المحلات التجارية والسوبر ماركت والصيدليات وجميع المحال التى تتوافر بها خدمة الدفع الالكترونى من خلال ماكينات نقاط البيع، وذلك فى اطار الاتفاق مع بنك مصر والتى تنتشر ماكيناته الالكترونية فى أكثر من 6 الاف محال تجارى وصيدلية وسوبر ماركت، بل وجار الاتفاق مع شركات المحمول لإعطاء مزايا وأسعار مميزة لخدمات المحمول المختلفة لحاملى بطاقات الصرف الالكترونى للمعاشات.
 
وأكد مسعد عبد الغنى رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد حرص الهيئة على المشاركة فى اى مشروع قومى يخدم المجتمع وييسر اسلوب حياة المواطنين، حيث تعد هيئة البريد اكثر جهة حكومية احتكاكا مع أفراد المجتمع فهى تتعامل يوميا مع عشرات الآلاف من المواطنين، كما ان انتشار شبكة مكاتبها فى جميع انحاء الجمهورية يتيح لها المشاركة بقوة فى تحسين وتطوير اساليب صرف المعاشات.
 
 
 وقال إن هيئة البريد تحرص على مواكبة التطور العالمى واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى تقديم الخدمات المختلفة لكسب ثقة عملائها، موضحا أن الهيئة تسعى بكل الطرق إلى تفعيل منظومة خدمات الحكومة الالكترونية التى يستفيد منها شريحة كبيرة من المواطنين وهذا من منطلق الدور المجتمعى المهم الذى تحرص عليه الهيئة بما يساهم فى تنمية المجتمع.
 
وأوضح أن الهيئة حرصت على المشاركة فى هذا المشروع العملاق لميكنة صرف المعاشات لتتماشى الخدمة الجديدة مع الدور المجتمعى لهيئة البريد المصرى والذى تحرص عليه من خلال التوسع فى الخدمات المجتمعية التى نقدمها للتيسير على المواطنين، مشيرا إلى أن التشغيل التجريبى لمشروع ميكنة صرف المعاشات انطلق فى محافظة بورسعيد منذ عدة اسابيع ويجرى حاليا دراسة الايجابيات وتلافى السلبيات لتعميم المشروع بمختلف محافظات الجمهورية خلال الشهور المقبلة.
 
 
من جانبه كشف خالد عباس نائب رئيس الهيئة القومية للبريد عن ان بروتوكول التعاون بين هيئة البريد والتأمينات وe- finance يسمح باستخدام البطاقات الالكترونية فى مكاتب البريد ووزارة التأمينات معا بغض النظر عن الجهة المصدرة لها، وهو ما يتيح لأصحاب المعاشات بالبريد الصرف من مكاتب التأمينات والعكس صحيح.
 
 
وأضاف ان تلك البطاقات ستسمح لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بصرف معاشاتهم طوال أيام الشهر فى اى وقت ومن اقرب مكتب بريد أو تأمينات بجوار محل سكنهم أو من خلال شبكة الصارفات الآلية الحكومية التابعة لوزارة المالية أو من خلال شبكة الصراف الآلى التابعة للبنوك التجارية والتى تحمل شعار (123)، حيث سيتم ميكنة مكاتب البريد والبالغ عددها 3800 مكتب بريد وذلك فيما يتعلق بعمليات صرف المعاشات مع ربطها بشبكة مركز الدفع والتحصيل الالكترونى الحكومى التابع لوزارة المالية والذى تديره شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e- finance.
 
 
وقال إنه تم وضع شعارى البريد والتأمينات الاجتماعية على البطاقات الالكترونية التى بدأ اصدارها لأصحاب المعاشات والمستحقين لمعاش المقيدين بالبريد، مشيرا إلى أن البطاقات الالكترونية توزع مجانا ودون أى رسوم على الإطلاق وذلك رعاية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.