الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2 مليار دولار استثمارات لتنمية غرب خليج السويس توفر 40 ألف فرصة عمل





أنقذت العناية الإلهية الوفد الصحفي المرافق للدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء في زيارته للسويس من الموت إثر انفجار إطار سيارة الميكروباص التي كانت تقلهم.

وكان 17 من صحفيي مجلس الوزراء استقلوا ميكروباص المجلس والذي يتسع فقط إلي 14 شخصا في طريقهم لتغطية افتتاح د.قنديل لمبني الهيئة الاقتصادية بمنطقة شمال غرب خليج السويس عندما وقع الحادث.
وافتتح قنديل وأسامة صالح وزير الاستثمار مبني الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة شمال غرب خليج السويس وشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سفارة الصين الشعبية وهيئة الاستثمار لاستلام مبني خدمة المستثمريين بالمنطقة بمنحة صينية قيمتها 20 مليونا دولار كما تم توقيع إتفاقية تعاون مع شركة تيدا الصينية لتنمية وتطوير مساحة 6 كيلو مترا مربعة باستثمارات قيمتها 2مليار دولار وتوفر 40 ألف فرصة عمل.
وقام هشام قنديل بجولة تفقدية لعدد من المشروعات الصينية القائمة في المنطقة الاقتصادية في مختلف الصناعات الاقتصادية ووضع حجر الأساس لبعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأعلن قنديل في كلمته أن افتتاح المنطقة الاقتصادية يتواكب مع الاحتفالات بعيد سيناء مشيرا إلي أنها جزء من الحلم المصري للتنمية حول محور قناة السويس للتحويل من مجرد ممر مائي يحقق عائد 5.2 مليار دولار إلي عائد يبلغ نحو 100 مليار دولارمن  خلال تطوير المناطق الصناعية والسياحية وغيرها من الصناعات المختلفة.
وأشار إلي أن المشروعات تحقق المصلحة المشتركة للجانبين الصيني والمصري موضحًا أن 20% من التجارة العالمية يمر من خلال قناة السويس ومن خلال مناطق التنمية ستكون منطقة قيمة مضافة وتقديم خدمات جديدة.
وقال قنديل إن بداية شهر مايو ستشهد توفير15 ألف فرصة عمل في المزارع السمكية في كل من رأس غارب والزعفرانة بمحافظة السويس.
ووجه قنديل رسالة إلي المستثمرين الصينيين ودول العالم بأن هناك من يريد إعطاء صورة عبثية للبلاد ولكن مصر الحقيقية هي البناء والتنمية ومصر جاهزة لجذب الاستثمارات الخارجية ووجود العديد من الفرص الاستثمارية الجاهزة.
قال هشام قنديل ان المسار السياسي في الجمعية التأسيسية يعملون باستقلالية وهناك هيئة عليا للتشريع تقوم بعمل القوانين الضرورية حتي تتوافق مع الدستور مثل صياغة بعض التعديلات الضرورية للدستور سيعرض علي مجلس الشعب المقبل وطرحها للاستفتاء من خلال مجلس الشعب والاستفتاء.والتركيز في المشهد السياسي يفقد التركيز في المشهد الاقتصادي، وردا علي تساؤل حول اسباب التعديل الوزاري المرتقب أكد هشام قنديل أن الحكومة الحالية تعمل تحت ظروف استثنائية والتعديل من الأمور العادية لتحقيق التطلعات المطلوبة من بعض الوزراء وطلب التغيير رغم عدم تقصيرهم في العمل حتي الآن.
وقال أسامة صالح وزير الاستثمار والمشرف علي المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس إنه سيتم خلال الاسبوع الاول من شهر مايو طرح مساحة 14 كيلو مترا مربعا لتصل اجمالي المساحة إلي 20 كيلو ويصل عدد المصانع فيها إلي 550 مصنعا باستثمارات 6مليارات دولار وتوفير 200 ألف فرصة عمل مشيرا إلي أنه من المخطط خلال 3 سنوات ان يصل مساحة المنطقة إلي 100 كيلو متر مربع وإقامة 2000مصنع جديد وتوفير 700 ألف فرصة عمل جديدة.
أشار إلي أن الاستثمارات الصينية في مصر تتركز في 1147 مشروعا باستثمارات تتجاوز 500 مليون دولار، وقال اللواء إبراهيم عبدالسلام رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس أن المنطقة تتمتع بمزايا تتمثل الإعفاء من ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية علي استيراد المعدات اللازمة للمشروعات إلي جانب التمتع بمزايا الاتفاقيات الدولية مثل الكويز والكوميسا وفرض 5% فقط ضريبة كسب عمل مقابل 10% في المناطق الأخري.