الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تعلن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها مايو المقبل




أكد رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران، انه لم ينو تجديد فترة رئاسته للبورصة، كما أنه أبلغ رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل برغبته فى ترك منصبه اعتبارا من يوليو المقبل وذلك تزامنا مع نهاية الفترة التى تضمنها قرار تعيينه رئيسا للبورصة فى سبتمبر 2011.
كما كشف عمران  خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته البورصة أمس للإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها عن قيامه بارسال  تقرير تحت مسمى «البورصة المصرية فى 500 يوم» إلى الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، ويتناول تقارير عن أبرز ما تم انجازه خلال فترة رئاسته للبورصة، والاخفاقات التى تعرض لها، مبدياً فى نهاية التقرير عدم نيته فى التجديد بعد انتهاء فترته بنهاية يونيو المقبل.
  حدد عمران يوم 17 يونيو 2013 موعدا لإجراء انتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية على أن يسبقها فتح باب الترشح يوم 12 مايو ولمدة خمسة أيام عمل تنتهى فى 16 مايو ثم يتبع ذلك فترة أسبوع لدراسة الترشحات المُقدّمَة وكذلك فتح الباب لتقديم التظلمات من رفض الترشيحات عبر اللجنة التى يرأسها رئيس لجنة الفتوى بمجلس الدولة وبها عضوان ممثلان عن وزارة الاستثمار وعن هيئة الرقابة المالية.
ولفت عمران إلى نجاح الإدارة الحالية فى مجال الترويج لقيد الشركات عبر اجتذاب أكثر من 14 شركة للقيد فى البورصة بإجمالى رؤوس أموال بلغت 2,5 مليار جنيه ورغم أن هذه الشركات لم تضم كيانات كبيرة بسبب الظروف غير المواتية التى مر بها السوق وفى نفس الفترة نجحت البورصة فى التعاون مع عدد من 3 شركات برءوس أموال بلغت 76 مليون جنيه فى ملف توفيق أوضاع الشركات المقيدة بالبورصة، كما بلغت إجماليات زيادات رءوس الأموال خلال فترة عمل مجلس الإدارة الحالى بلغت 6,1 مليار جنيه.
  كشف رئيس البورصة  عن الانتهاء من عملية الربط مع البورصة التركية نهاية سبتمبر المقبل مضيفا أن البورصة قطعت مسافة طويلة فى ذلك الملف عبر عقد سلسلة من المناقشات مع الهيئة العامة للرقابة المالية للاطمئنان على اجراءات التداول بين الطرفين مؤكدا وجود حالة من التفاهم الكبيرة مع الهيئة.
 اكد عمران  ان ادارة البورصة تدرس تجميع العمليات الاضافية المنفذة من شركات السمسرة بالسوق المصرية فيما يعرف بالـ «Back Office » إلى جهة واحدة تتولى تنفيذها موضحا ان هذه  الدراسة تأتى بهدف تخفيض حجم التكلفة الواقعة على شركات السمسرة.