الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء مصنع لتكرير السكر بتكلفة 2.5 مليار جنيه





 
شهد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء وأسامة صالح وزير الاستثمار أمس بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية مساهمى مشروع مصنع «شركة النوران للسكر» والمقرر إقامته بمدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية.. حضر التوقيع نيفين الشافعى نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والدكتور حسن فهمى مساعد رئيس  هيئة الاستثمار، ونخبة من المسئولين والمستثمرين وممثلو الجهات والبنوك المساهمة فى المشروع.
وقد أكد أسامة صالح وزير الاستثمار خلال الكلمة التى ألقاها أن هذا المشروع الاستثمارى والغذائى المهم يأتى توقيع عقد إقامته ليتزامن مع مناسبة طيبة وهى الاحتفالات بعيد العمال، كما يأتى فى إطارة سياسة الحكومة لإقامة مشروعات جديدة تسهم فى تعظيم القيمة المضافة لموارد مصر الطبيعية وتوفير فرص عمل وجذب مزيد من الاستثمارات، كما يمثل نموذجًا طيبًا وعمليًا للتشارك بين القطاع العام، ممثلاً فى شركة النوران للسكر، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والصندوق العربى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبنكى مصر وعودة، ومصرف أبو ظبى الإسلامى، وبين القطاع العام ممثلاً فى الشركة المصرية للسكر والصناعات المتكاملة التابعة لقطاع الأعمال العام بوزارة الاستثمار.
وأشار وزير الاستثمار إلى أن المشروع يشمل إقامة مصنع لإنتاج وتكرير السكر وتصنيع مخلفات صناعية البنجر وصناعة الإيثانول وصناعة السكر المسال والمواد الغذائية.. ومن المقرر إقامته على مساحة 340 فدانًا شمال المنطقة الصناعية بالصالحية بطاقة إنتاجية 1730 طنًا يوميًا، وبإجمالى 500 ألف طن سنويًا، بما يفى بنسبة 25٪ من احتياجات السوق المحلية من السكر ويغنى عن استيرادها من الخارج.. كما أوضح أسامة صالح أن إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 372 مليون دولار أى ما يعادل 2.5 مليار جنيه، ومن المقرر  أن يبدأ الإنتاج خلال عامين، بما يتيح ما يقرب من 6 آلاف فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة.
وأكد أسامة صالح وزير الاستثمار أن السوق المستقبلية للسكر فى مصر كانت ولا تزال سوقًا واعدة، خاصة فى ظل التحولات العالمية التى تشير إلى عدم استقرار صناعة السكر عالميًا، لافتًا إلى أهمية وتنوع الاستثمارات فى صناعة السكر بمصر، والتى تتجاوز 50 مليار جنيه، حيث يقارب العائد السنوى منها 13 مليار جنيه، منها 8 مليارات جنيه للإنتاج الزراعى و 5 مليارات جنيه للإنتاج الصناعى، بينما مزارعو القصب والبنجر فى مصر بنحو مليون مزارع ويعمل بصناعة السكر فى مصر أكثر من 30 ألف مهندس وفنى وعامل، بالإضافة إلى أكثر من 300 ألف عامل موسمى.