الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشورى يناقش موازنة 2014 وتوقعات بارتفاع العجز إلى 195 ملياراً





 
 
 
 
بدأت لجنة الشئون المالية والأقتصادية بمجلس الشورى أولى اجتماعاتها لمناقشة الخطة والموازنة العامة الجديدة للدولة وكشف النائب أشرف بدر الدين وكيل اللجنة والذى رأس اجتماع اللجنة عن خطة مناقشة الموازنة الجديدة ستسغرق حوالى 31 اجتماعًا التى من المقرر الانتهاء منها فى 13 يونيو المقبل طبقا للجدول الموضوع لمناقشة كافة بنود الموازنة ليبدأ المجلس خلال جلسته العامة عقب هذا التاريخ مناقشة الموازنة على مدار 3 أسابيع ليتم إقرارها بشكل نهائى قبل التاريخ المحدد لبدء تنفيذها.
وأكد أشرف بدر الدين أن المناقشات المكثفة من قبل اللجنة تهدف إلى ترشيد الإنفاق قدر الممكن إضافة إلى زيادة الإيرادات مشيرا إلى أن حجم العجز فى الموازنة الجديدة والمقدر بمبلغ 197 مليار جنيه «يزعجنا» ولذلك سنعمل من خلال مناقشة الموازنة على تخفيض هذا العجز قدر الإمكان وقال نتوقع زيادة موارد الدولة لمواجهة هذا العجز وتخفيضه.. وعقدت اللجنة العامة لمجلس الشورى برئاسة د.أحمد فهمى رئيس المجلس اجتماعًا لاستكمال استعراض رؤساء اللجان النوعية خطط عمل اللجان وأهم الموضوعات التى سيتم مناقشتها خلال الدورة البرلمانية الحالية وآليات وأولويات عمل لجان المجلس.
وقد استعرض النائب محمد الفقى رئيس اللجنة المالية والاقتصادية خلال الاجتماع أهم الملاحظات الشرعية التى قدمتها هيئة كبار العلماء بشأن قانون الصحكوك، وقال إنه تم أخذ الكثير من الملاحظات.
من ناحيتها أوصت لجنة الزراعة بعدم استخدام غاز «بروميد الميثيل» لتعقيم وتبخير القمح فى الشون لخطورته على صحة الإنسان، وعلى وزارة التموين ألا تقوم باخراج القمح من الشون إلا بوجود شهادات معتمدة من وزارات البيئة والتموين والصحة، وشددت اللجنة على وجود بدائل ليس لها أضرار على الصحة.. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة السيد حزين لمناقشة الطلب المقدم من النائب محمد شلوف بشأن استخدام بنك التنمية والائتمان الزراعى لغاز اسرائيلى الصنع «بروميد الميثيل» لتبخير القمح الموجود بالشون.
وطالب النائب محمد شلوف – مقدم طلب المناقشة -  بتشكيل لجنة تقصى حقائق لإثبات أن هذا الغاز من انتاج اسرائيل وأن الدولة تستورده بالمخالفة للقانون والدستور، وقال إنه عثر على عبوات من الغاز الاسرائيلى أثناء زيارته لشون القمح بمحافظة كفر الشيخ.
وقدم رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس الشورى هيلا سيلاسى غنى مخيائيل بيانًا  عاجلاً حول ما نشرته إحدى الصحف الخاصة عن «زواج القاصرات من سعوديين» من أجل المال.. ووصف سيلاسى ما يحدث بأنه اتجار بالبشر وإهدار لكرامة المصريين ويخالف كل القيم والشرائع والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر.