الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المجموعة الوزارية للطاقة تناقش خطة التوسعات فى مجال الكهرباء





 
 
عقدت المجموعة الوزارية للطاقة اجتماعها بمقر وزارة البترول بحضور السادة وزراء البترول والكهرباء والتنمية المحلية والتخطيط والتعاون الدولى والقائم بأعمال وزير التنمية الإدارية ورؤساء مباحث التموين ومرور القاهرة وممثلى الوزارات المعنية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
 
 
بحث الاجتماع الموقف التنفيذى الحالى لإمداد محطات الكهرباء القائمة والجارى تنفيذها بالغاز الطبيعى والوقود البترولى واستعراض الصعوبات التى تعترض استكمال انشاء أبراج الكهرباء وتنفيذ خطوط أنابيب الغاز الطبيعى لمحطات كهرباء بنها وشمال الجيزة نتيجة اعتراضات بعض الأهالى ومطالبتهم بتعويضات مالية مبالغ فيها تحول دون استكمال تنفيذها.
كما تم خلال الاجتماع استعراض موقف محطات كهرباء الخطة الخمسية المزمع انشاؤها فى ديروط وبنى سويف وقنا وموقف إمدادات الوقود لهذه المحطات التى يبلغ إجمالى تكاليفها حوالى 4.3 مليار دولار بنظام BOT.
كما ناقش الاجتماع موقف تنفيذ نظام توزيع اسطوانات البوتاجاز للمواطنين من خلال منظومة الكارت الذكى بعد الانتهاء من تجهيزها لأكثر من 17 مليون أسرة مدون عليها صرف السلع التموينية ومعاش الضمان الاجتماعى والتأمين الصحى وأسطوانة البوتاجاز، والانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة للبدء التجريبى لهذه المنظومة فى بعض المناطق خلال النصف الأخير من شهر مايو المقبل تمهيدا لتعميم منظومة الكارت الذكى اعتبارا من أول يونيو  المقبل.
وتم الاتفاق على إعطاء فرصة للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموينية خلال شهر مايو للتوجه إلى مديريات التموين التابعين لها للحصول على الكارت الذكى لصرف مستحقاتهم من اسطوانات البوتاجاز من أقرب مستودع، وذلك فى إطار توجه الحكومة لتوصيل دعم اسطوانات البوتاجاز إلى مستحقيه الحقيقيين والتيسير على  المواطنين وضمان حصولهم على احتياجاتهم بالأسعار المدعمة وحمايتهم من تجار السوق السوداء.