الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عريان: اتفاقية «السياحة» مع «القوى العاملة» لا تخدم العاملين




أكد الخبير السياحى ناجى عريان نائب الاتحاد المصرى للغرف السياحية ونائب رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية.. أننا نحترم الاتفاقية الموقعة بين وزارتى السياحة والقوى العاملة الخاصة بشأن توزيع نسبة الـ12% الحصيلة الكلية مقابل عمولة الخدمة للعاملين فى السياحة.
 
كما أشار عريان إلى أن هذه الاتفاقية لا تخدم مصالح العامل البسيط بالمنشأة الفندقية وإنما ترجع بفائدة كبرى على المديرين ونوابهم بالقطاع، مشيرا إلى أن اتحاد الغرف اقترح حلولا بديلة منها تثبيت رواتب شهرية للعاملين بالسياحة بدلا من الـ12% التى تعتمد فى تحصيلها على ارتفاع نسبة الاشغال بالفنادق والتى تراجعت فى ظل الصراعات السياسية التى تمر بها البلاد.
 
وشن عريان هجوما عنيفا على مروجى الشائعات ـ بحسب تعبيره ـ الذين يزايدون على حقوق العمال مؤكدا أن حقوق العمال خط أحمر لا يجوز تخطيه لكن هناك أشخاصا يتزعمون حملات تحريضية تريد عدم الاستقرار للقطاع مناشدا العمال عدم الانسياق وراء تلك الشائعات الهدامة، وأوضح أننا لا نفرط فى حق العامل لانه من الركائز الأساسية والمهمة لنجاح أية منشأة فندقية.
 
يذكر ان هشام زعزوع وزير السياحة وقع اتفاقية فى فبراير الماضى مع خالد الأزهرى وزير القوى العاملة الخاصة بتوزيع نسبة الـ12% الحصيلة الكلية لمقابل عمولة الخدمة للعاملين فى السياحة بما يحقق مصالحهم جميعا، على أن يبدأ العمل بها من أول يونيو المقبل، على أن يراعى أحقية صاحب العمل والعمال فى ابرام اتفاقيات عمل جماعية.. تعيد توزيع الحصيلة برضاء الطرفين.. إلا أن اجتماع اتحاد الغرف أكد فى جمعيته التى عقدت مساء أول أمس صعوبة تنفيذ هذه الاتفاقية فى الوقت الراهن بسبب تراجع معدلات السياحة بصورة واضحة كما أكد الاتحاد فى توصياته أن قرارات هذه الاتفاقية غير قانونية وعقدها كان فى ظروف استثنائية خاصة.