الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المصانع للعمال مش للإخوان




كتبت - هاني دعبس وأحمد عبدالعليم
تحولت الاحتفالات بعيد العمال إلي «ثورة عمالية» في ميدان التحرير - أمس -  بعد ان خرجت مسيرات تضم مئات العمال من ارجاء القاهرة رافعة شعار «عايزين نشتغل». في وجه الرئيس محمد مرسي بعد ساعات من كلمته التي ألقاها أمس الأول في مجمع الحديد والصلب بحلوان، ليشيد بدور العمال في دفع  حركة «الإنتاج».
العمال تجمعوا في ميدان «السيدة زينب» قبل أن يتوجهوا إلي «التحرير» بمشاركة من التيارات السياسية ومنها جبهة الإنقاذ والحزب الاشتراكي والشيوعي المصري، حيث ردد المتظاهرون عدة هتافات منها «غلو السكر غلوا الزيت.. بكرة تبيعوا عفش البيت»، و «المصانع للعمال مش للإخوان» و«الشعب يريد إسقاط النظام».
المسيرة العمالية منعتها الكردونات الأمنية من محاصرة «مجلس الوزراء» مما اضطر العمال للاتجاه إلي ميدان التحرير عن طريق الكورنيش ليرفعوا مطالبهم التي تتمثل في استكمال أهداف ومطالب العمال وتفعيل الحد الأدني والأقصي للأجور، ووضع خطة عاجلة للقضاء علي البطالة وتثبيت العمالة المؤقتة وإلزام الحكومة بتوفير فرص عمل.
د. هشام قنديل رئيس الحكومة من جانبه، وجه تحية عرفان وتقدير إلي عمال مصر في عيدهم واصفًا اياهم ب«بناة الوطن».
وتابع قنديل قائلًا: «بجهود أبنائها المخلصين نرتقي بحاضر مصر ونصنع مستقبلًا أفضل للأجيال القادمة».
وأكد رئيس الوزراء ان الحكومة تولي اهتمامًا وأولوية كبيرة بتحسين الأحوال المعيشية للعمال والحفاظ علي حقوقهم في الداخل والخارج، وتلبية مطالبهم بأقصي ما تستطيع والتواصل المستمر مع جميع النقابات العمالية.
المحافظات لم تكن بعيدة عن «ثورة العمال» إذ خرج المئات من عمال المحلة الكبري والمنصورة والإسكندرية للتظاهر ضد تجاهل الحكومة لمطالب النقابات العمالية، مهددين بإجراءات تصعيدية في حال استمرار سياسة «قنديل» التي تتعمد عدم التطرق للمعاناة التي يعيشها العامل.