الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فوق الحياة قليلا.. وأقنعة الكتابة




أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب(فوق الحياة قليلا) للناقد والروائى المعروف سيد الوكيل حيث وردت كلمة مقهى المثقفين فى الرواية عدة مرات ويمكن الاستفادة من الكلمة بأن مقهى المثقفين ليست مجرد مكان يطلق عليه اسم فقط ،فمقاهى المثقفين تنحصر فى تاريخ الحركات الأدبية فى العصر الحديث، وتتوالد النظريات التى تغير مسارات العالم ويرسم كل فترة قاص أو شاعر ما يحدث وهذا ما يحدث فى كل بلدان العالم.
 
فكثير من الناس يخلطون بين الوقائع المكتوبة والوقائع الحقيقية فيظنون أن ما يكتبه الأديب قد حدث فعلا ومن المدهش أن هذا الخلط يكون بين الأدباء أيضا ففى خبيات صغيرة يذكر الروائى سيد الوكيل أن صديقه ظل خمس سنوات يدعوه بأبى هند حيث الخلط بين اسم ابنته واسم مجموعته القصصية «أيام هند «وظل هذا الخلط لفترة طويلة الى أن نبهه البعض أن هند ليست ابنته انما هو اسم مجموعته القصصية.
 
فان هؤلاء الذين يصرون على هذا هم الذين يسألون هل هذا حدث فعلا أم لا؟ فهذه العلاقة بين الحقيقة والمجاز هى التى جعلت سيد الوكيل يكشف لنا ما تحت السطع اللامع لهذه الشخصيات التى لانتصور أن هؤلاء الأدباء الذين نعرفهم جيدا يصبحون هم أنفسهم شخصيات روائية صالحة للكتابة عنها.