الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ندوة أزهرية.. القول بتعطيل الشريعة محاولة لتكفير المجتمع




رفضت ندوة بعنوان: «الفقه الإسلامى وأهميته فى حياة الفرد والمجتمع»، بنادى أعضاء هيئة تدريس جامعة الأزهر القول بتعطيل الشريعة، وقال د. حمدالله الصفتى الاستاذ بجامعة الأزهر أن من ظن الشريعة الإسلامية معطلة عن التطبيق، فهو يتهم المجتمع كله بالكفر، وهذا عين الجهل والعدوان. أما من يعلم أن جزءا من الأحكام الشرعية معطل، فنحن نوافقه على ذلك، ولكنا نقول: هذا الجزء لا يتعدى الواحد بالمائة، فلذا لا ينبغى أن نتوقف عنده، بل نسعى لتفعيل التسعة والتسعين الأخرى، لنصل إلى هذا الواحد بالمائة.
 
فيما أكد د. عباس شومان رئيس قسم الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر، على اهتمام الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامى بأمور الحياة البشرية والمعاملات وتنظيم حياة الفرد السلوكية والمجتمعية فأهميتها لا تقل بأى حال من الأحوال مقارنة بقسم العبادات.
 
وقال إن الشريعة الإسلاميةاهتمت بنشأة الإنسان من قبل مجيئه إلى الدنيا وحياته التى مر فيها وصولاً إلى موته وما يكون فى تركته بعدها، فالفقه لا ينتهى ولكن يكتمل حتى بعد موته.
 
وأشار شومان إلى أن الإنسان ما هو إلا نواة تكوين المجتمع، فقد نظم الشرع علاقته مع الغير وكذلك علاقة الغير به ، وبين حقوق الفرد وواجباته وألزمه بواجباته وخيّره فى حقوقه لأن الواجبات التى عليه هى حقوق للآخرين.
 
مضيفاً أن الفقه قد نظم كيفية تعامل الفرد فى مجتمعه وكذلك علاقة الحاكم بالمحكوم.