الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المجتمعات العمرانية» تعترف بفشل «ابنى بيتك» بسبب عدم التخطيط .. وتستهدف زيادة ميزانيتها إلى 30 مليارًا





 
 
 
 
اعترف المهندس نبيل عباس، النائب الأول لهيئة المجتمعات العمرانية، أن مشروع «ابنى بيتك» انهك الدولة، وتسبب لها فى خسائر هائلة بسبب عدم الدراسة والتخطيط الكافى له، وقيام المستفيدين بالبناء بأنفسهم مما أهدر الوقت والجهد والمال، معلنا أنه سيتم الانتهاء من توصيل المرافق للمشروع بالكامل فى منتصف يونيو المقبل، بعد حصول الهيئة على موافقات نهائية من وزارتى الكهرباء والمرافق على هذا الموعد.
وأعلن عباس، أنه سيتم طرح أول مشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص اليوم على مساحة 171 فدانا فى باستثمارات تتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه، مؤكدا أنه تم تحويل الهيئة لأكبر مطور عقارى فى الدولة، وذلك من خلال المشاركة مع القطاع الخاص.
وقال فى تصريحات صحفية أمس، على هامش احتفالات مدينة 15 مايو بعيدها القومى الـ35، إن المشروع سيكون استثماريًا متكاملاً،  سياحى وتجارى وسكنى وإدارى وفندقى عالمي، مشيرا إلى أن هذه المشروعات الجديدة تعمل على توفير 1.5 مليون فرصة عمل جديدة، فضلا عن انشاء 5 مجتمعات عمرانية جديدة.
وأضاف أن الفكر الجديد للهيئة، يتمثل فى مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات التنموية من أجل توفير اعتمادات مالية، وزيادة ميزانية الهيئة من 10 مليارات إلى 30 مليار جنيه، مؤكدا أن هذه المشروعات ستخضع لتقييم فنى ومالى من قبل الهيئة، فضلا عن أن فرصة العمل الواحدة ستدر على الدولة نحو 120 ألف جنيه سنويا.
من ناحية أخرى، أشار عباس إلى أنه جارٍ حاليا التفاوض مع القوات المسلحة لحصول الأخيرة على نسبة من وحدات مدينة «الجيش والشعب» التى قامت بتنفيذها فى مدينة 15 مايو، وذلك لصالح الضباط، مؤكدا أن هذه النسبة لن تزيد على 5% من حجم وحدات المشروع التى تصل إلى 6 آلاف وحدة (300 وحدة).
وأوضح عباس أن عملية الطرح ستكون من خلال صندوق التمويل العقارى وبنك التعمير والإسكان، وشركة الأولى للتمويل العقاري، بعيدا عن الهيئة، تجنبا لارتفاع الأسعار.
ولفت إلى أنه خاطب المحافظات لحصر المواطنين الذين استفادوا من الدولة بوحدات أو أراضٍ مدعمة، لاستبعادهم من الحصول على وحدات مشروع المليون وحدة، مشيرا إلى أن الأولوية ستكون للشباب بمتوسط أعمار من 28 إلى 35 سنة، على أن يكون من أبناء المدينة التى تقدم للحجز بها، وأعلن النائب الأول زيادة أراضى الاستثمارات الصناعية بمدينة 15مايو إلى 150 فدانا من أجل جذب الاستثمارات الصناعية.