الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طاهر: زيارة مرسى للبرازيل تاريخية ولقاءاته مكثفة







 
وصف مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين السفير طاهر فرحات زيارة الرئيس محمد مرسى إلى البرازيل خلال الفترة من الثلاثاء 7 مايو وحتى الخميس المقبل بالزيارة التاريخية كونها أول زيارة على الإطلاق لرئيس مصرى ليس فقط إلى البرازيل بل إلى أى دولة فى أمريكا الجنوبية.
وقال السفير طاهر فرحات فى فى تصريحات أمس: إن زيارة الرئيس مرسى للبرازيل تعكس اهتمام مصر بالانفتاح على كل دول العالم خاصة القوى الاقتصادية البالغة واستكشاف الفرص وفتح المجالات لمزيد من النمو الاقتصادى المصرى.
مشيرا إلى أن البرازيل تأتى فى صدارة هذه الدول، حيث تملك اقتصادا قويا متناميا بشكل كبير يعتبر ثانى أكبر اقتصاد فى الامريكتين وسادس اقتصاد على مستوى العالم بناتج قومى ضخم واحتياطى نقدى يبلغ 371 مليار دولار ولديها دور مؤثر فى مجموعة دول البريكس الاقتصادية والتجمعات الأخرى بعد أن خطت البرازيل نموا كبيرا منذ منتصف التسعينيات.
وأضاف: أن الرئيس محمد مرسى - الذى يجرى لقاءات مكثفة خلال الزيارة - سيصل العاصمة البرازيلية برازيليا يوم الثلاثاء المقبل 7 مايو، حيث يلتقى برئيسة البرازيل ديلما روسيف وسيتم استكمال المباحثات على غداء عمل يجمع المسئولين فى البلدين.
ومن المنتظر أن يتفقد مرسى احدى التجارب المتميزة فى مجال الزراعة وإنتاج الوقود والأثينول من المخلفات الزراعية.
وأوضح أن الرئيس محمد مرسى سيتوجه بعد ذلك إلى مدينة ساو باولو البرازيلية التى تعتبر مدينة المال والأعمال فى القارة اللاتينية يومى الاربعاء والخميس، حيث يلقى كلمة يوم الخميس أمام منتدى رجال الأعمال المصرى البرازيلى تؤكد على اهتمام مصر بتقوية العلاقات مع البرازيل، كما يلتقى مع وفد من اتحاد الصناعات البرازيلى، الذى يعد واحدا من اهم اتحاد الصناعات على مستوى العالم.
وأشار فرحات إلى أنه سيتم التركيز خلال الزيارة على تقوية العلاقات فى العديد من المجالات خاصة الاقتصادى والتجارى.
موضحا أنه سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم فى عدد من المجالات خاصة وأن هناك 22 مذكرة تفاهم تم توقيعها بالفعل بين البلدين على مدى السنوات الماضية.
وأضاف السفير طاهر فرحات أن الزيارة ستشهد دفعة جديدة فى العلاقات خاصة أن حجم التجارة بين مصر والبرازيل وصل إلى مليارين و970 مليون دولار منها 250 مليون دولار حجم صادرات مصرية للبرازيل مؤكدا أن هناك حرصا واهتماما من الجانب المصرى على تحقيق توازن فى الميزان التجارى بين البلدين.
التجارة مع دول «الميروسكور»:
وأوضح مساعد وزير الخارجية أن مصر كانت قد وقعت عام 2010 اتفاقية للتجارة الحرة مع دول الميرسكور التى تضم كلا من البرازيل والأرجنتين وأورجواى وباراجواى وقد انضمت اليهم فنزويلا مضيفا أن هناك اهتمامًا مصريًا بتحقيق أقصى استفادة من الاتفاق التجارى الذى وقعت وصدقت عليه مصر ونتطلع لتصديق باقى الدول أعضاء الميروسكور عليه، مما سيتيح رفع القيود الجمركية ووجود قوائم تفضيلية للسلع.
وأعرب عن الأمل فى أن تكون هذه الاتفاقية مع سريانها فرصة مواتية لزيادة الصادرات المصرية لتلك الدول مشيرا إلى أن مصر تستورد من البرازيل لحوما ودواجن ومنتجات صناعية مثل شاسيهات اللوريات والبن البرازيلى والفول الصويا والحديد الخام وفى الجانب الآخر هناك استثمارات برازيلية فى مصر من بينها مصنع للأسمنت يمثل استثمارا ناجحا وكذلك توجد استثمارات مصرية فى البرازيل.