الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تواضروس: متخوف من إقامة دولة دينية.. والداخلية تواطأت فى الكاتدرائية





 
 
 
أشاد البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالقوات المسلحة، واعتبرها ضمير الشعب وصمام الأمان للمجتمع المصرى الذى نضع فيه كل الرجاء..وقال: «إن هذه المؤسسة العسكرية لم تتلوث بأفكار التطرف أو التمرد أو الذاتية، ولها الدور الرئيسى للدفاع عن الوطن ضد أى عدو خارجي».
ووجه البابا تواضروس الثانى، خلال حواره مع مجلة «النصر» التى تصدرها القوات المسلحة الدعوة للتعايش فى سلام، وتطبيق القانون على المجتمع من دون تمييز والمعالجة بصدق من أى شعور باليأس أو الإحباط لدى كل قطاعات الشعب.
وعبر البابا عن تخوفه من إقامة الدولة على أساس دينى، وقال: «إن المجتمع المصرى يرفض الشكل الدينى للدولة، وما قام به محمد على الكبير منذ نحو مائتى عام، كان بناء دولة عصرية مدنية متحضرة قامت على التعددية».
ووجه البابا تواضروس الثانى اللوم إلى أجهزة الدولة فى عدم تقديم حلول عملية على أرض الواقع وفى عدم تنفيذ القانون بشكل حاسم، منتقدا فى الوقت نفسه تعامل وزارة الداخلية مع أحداث مدينة الخصوص والكاتدرائية بالعباسية.
وقال: «إن هناك تقصيرا أو سوء تقدير، وربما حدث تواطؤ بقصد أو غير قصد فيما حدث أمام الكاتدرائية»، معتبرا أن ما عرضته الأفلام المصورة يعد مؤلما للغاية، مطالبا وزارة الداخلية بتقديم الاعتذار عن اتهامها للأقباط بالتسبب فى أحداث الكاتدرائية.