الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انهيار جزئي بترعة الصف وغرق الأراضي الزراعية المجاورة




انهار جزء من ترعة الصف وتدافعت المياه التي عرضت الكثير من الاراضي الزراعية للغرق  ووضعت المحافظة خطة عاجلة لمواجهة آثار الإنهيار الجزئي وقامت أجهزة محافظة الجيزة بنقل مسار المياه المتدافعة إلي مخرات السيول والسيطرة عليها مما ساهم في الحد من الأضرار الناجمة عن ذلك.
 
وأكد الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة خلال الزيارة التي قام بها امس الي المنطقة  أن الإنهيار لم ينتج عنه أضرار بشرية أو بالقري المحيطة مشيراً إلي أنه قرر خلال لقائه مع الأهالي اليوم تشكيل لجنة تضم ممثلين من الأهالي لتحديد ما إذا كان هناك أي أضرار تعرضت لها الأراضي الزراعية.
وقال المحافظ: إن التدفق السريع وغير المسبوق للمياه أدي إلي انهيار جزئي  من جسر بركة محجر التابع للشركة القومية للأسمنت مما أدي إلي تجمعات كبيرة من المياه والتدفق نحو مخر سيل التبين.
وأضاف أن المحافظة تقوم حالياً وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري بإعداد الدراسات الفنية والمشاكل الناجمة عن ترعة الصف ووضع حلول مؤقتة وأخري دائمة لها وإصلاح العيوب الفنية الناجمة عن إنشائها.
وقال المحافظ خلال الجولة التي رافقه فيها نائبه اللواء أسامة شمعة وخيري مرسي رئيس مركز ومدينة الصف والمهندس شوقي محمدين مدير عام الري أن زيارة اليوم أظهرت ضرورة الإسراع في أعمال تقوية مخر السيل والذي تم من خلاله تصريف المياه الزائدة وأيضاً تقوية الجوانب خصوصاً بالقرب من المناطق السكنية  والأراضي الزراعية.
وأضاف أنه يتابع الدراسات التي تتم حالياً عن طريق أجهزة وزارة الري والمتمثلة في معهد بحوث الإنشاءات والصرف لوضع حلول نهائية لمشاكل الترعة القديمة والجديدة خصوصاً أن نهايتها جافة وبدايتها لا تكفي لاستيعاب الكميات الكبيرة من المياه الواردة إليها.
وأشار المحافظ إلي أن وزارة الري طرحت 3 عمليات لإصلاح عيوب ترعة الصف ومشاكلها الفنية وتكليف المسئولين بمديرية الري بمتابعة تنفيذ هذه العمليات.