الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السجن عامان لثلاثة متهمين والبراءة لثلاثة آخرين في حادث قطار الموت




 قضت محكمة جنح البدرشين حبس مجدي صموائيل جرجس سائق قطار البدرشين محمد متولي البراد كريم روفائيل ملاحظ البراد سنتين مع الشغل، وغرامة 500جنيه وكفالة 200 جنيه لوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل في الاستئناف لاتهامهم بالقتل والإصابة، وبراءة باقي المتهمين سيد حسن مساعد القطار، محمد عبدالناصر المهندس الفني، ومصطفي بركات الكمسري في قضية قطار الموت بالبدرشين الذي راح ضحيته 18مجنداً وأصيب 118آخرون
 
وسادت حالة من التوتر والإرتباك فور صدور الحكم، حيث ارتفعت صراخات أقارب وزملاء المتهمين المدانين وقاموا بالطرق علي مقاعد قاعة المحكمة واحتشدوا أمام المحكمة إلا أن قوات الأمن سيطرت علي الموقف فيما تغيب أقارب الشهداء.
 
كما تعالت أصوات المتهمين الذين حضروا وسط حراسة أمنية مشددة صباح أمس وأكد المدانون منهم انهم سيستأنفون الحكم لأنهم لن يفعلوا شيئا فيما أشاد الحاصلون علي البراءة بنزاهة القضاء.
 
كان المستشار طلعت عبد الله -النائب العام- قد وافق علي إحالة المتهمين الـ6لمحكمة جنح البدرشين وذلك بعد انتهاء نيابة حوادث جنوب الجيزة برئاسة أحمد الجيزاوي وتحقيق أسامة حنفي ومحمد علواني وكلاء بإشراف المستشار أحمد البحراوي المحامي العام الأول للنيابة ووجهت لهم تهمة الإهمال المتسبب في القتل الخطأ ل18مجنداً والإصابة الخطا لل118الآخرين.
 
وكان القطار يقل عددا من المجندين قادما من الصعيد في طريقه إلي القاهرة وخرجت إحدي عربات القطار عن القضبان واصطدمت بقطار بضائع بمدينة البدرشين وأسفرت عن الحادث.
 
كانت نيابة جنوب الجيزة قد تسلمت تقرير اللجنة المشكلة لفحص القطار وانتهي إلي وجود اهمال جسيم من المتهمين.
 
وكشف تقرير اللجنة الفنية علي وجود اهمال جسيم وعشوائية شديدة من سائق القطار عندما خالف تعليمات هيئة السكة الحديدية بضرورة وجود هواء في الماسورة بين الفرامل والقطار والتي تمكن القطار من التوقف في حالة تفرغ الهواء وهو ما يسمي «الفرملة الفجائية».