الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاوضات مع أبوعيطة لضم النقابات المستقلة لـ«العمال» مالك مصنع أسمنت أسوان يطلق النار لتفريق العمال






 
كشفت مصادر باتحاد العمال أن مفاوضات تجرى حاليا مع النقابات العمالية المستقلة من اجل دمجها فى الاتحاد الرسمى وذلك فى محاولة لإنهاء الأزمات العمالية المتكررة فى مختلف قطاعات العمل.
وقالت المصادر: إن المفاوضات يقودها يسرى بيومى أمين صندوق اتحاد العمال والقيادى بجماعة الإخوان المسلمين وأنه تحدث أكثر من مرة مع القيادى العمالى  كمال أبوعيطة رئيس الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة حول هذه الفكرة وأبدى الأخير ترحيبه بالجلوس والتفاوض حول العمل فى أى إطار طالما إنه يحافظ على حقوق العمال.
أوضحت المصادر أن الظروف السياسية وتصاعد أحداث العنف بين فترة وأخرى أجلت هذه المناقشات الخاصة بجلوس الطرفين من أجل مناقشة المشاكل العمالية المتزايدة فى قطاعات كبيرة بالمناطق الصناعية المختلفة، المصادر نفسها اكدت أن الاتحاد الرسمى استغل فترة الاحتفالات بعيد العمال وجدد دعوة النقابات المستقلة للحوار من اجل مواجهة محاولات بعض الاتحادات العمالية العالمية اضعاف الحركة النقابية المصرية.
من جانبه قال بيومى: إنه ليس لديه مانع فى الجلوس والتفاوض مع النقابات المستقلة طالما ان ذلك يحقق مصلحة العمال ويحل مشاكل الاعتصامات والاضرابات المتكررة مشيرا إلى أنه مع أى حلول تحقق حياة كريمة ومعيشة افضل للعمال.
فى ذات السياق العمالى تصاعدت أزمة ما يقرب من 350 عاملا من مصنع أسمنت أسوان المضربون عن العمل لليوم الثالث على التوالى وذلك للمطالبة بتعديل نظام الإجازات بالمصنع وتعيين العمالة المؤقتة وتعديل المرتبات، وحاول صاحب المصنع ومدير أمن المصنع أمس فض الإضراب بإطلاق الرصاص الحى لإرهاب العمال، فقام العمال بعمل محضر حمل رقم 2033 لسنة 2013 إدارى قسم شرطة أسوان وتحريز طلقات الرصاص.
وأكد العمال أن صاحب المصنع قد وعدهم أكثر من مرة منذ عام 2003 بتعديل المرتبات وتعيين العمال المؤقتين الذين يبلغ عددهم 250 عاملا، مشيرين إلى أن نظام الإجازات داخل المصنع لا يخضع لأى قانون، حيث يعمل العمال 26 يوما متواصلة و12 ساعة يوميا دون صرف أى إضافى، على أن يأخذ العامل ثمانية أيام إجازة غير مدفوعة الأجر، وذلك ينطبق على العامل المعين أو المؤقت بحساب 35 جنيها عن يوم العمل.