الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللائحة الجديدة لمراكز الشباب لم يسمع عنها أحد !




طرحت وزارة الشباب اللائحة المقترحة الجديدة لمراكز الشباب للحوار المجتمعى.. وتتكون اللائحة من 98 مادة وتدور معظم المواد حول ماهية وأهداف مركز الشباب وتأسيسه وإشهاره وأنواع العضوية وشروطها وإجراءاتها والاشتراكات والرسوم والتبرعات وموارد مركز الشباب وتكوين الجمعيات العمومية وإجراءات وشروط الترشح لمجلس إدارة المركز واختصاصاته وزوال وإسقاط وإيقاف العضوية من أعضاء مجلس الإدارة وتنظيم الشئون الفنية والإدارية والمالية للمركز.
وبالرغم من أنه يمكن للشباب الإطلاع على اللائحة كاملة، وإبداء آرائهم فى موادها سواء بالقبول أو الرفض أو اقتراح مادة أخرى، وذلك من خلال استطلاع الرأى المنشور على الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للشباب على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك.. إلا أن الظريف فى الموضوع أن الوزارة تجاهلت إجبار مراكز الشباب على إعلان هذه اللائحة داخل مقرات المراكز وعلى لوحات الاعلانات أو عمل برامج فى كل مركز لمناقشة هذه اللائحة.
وتلزم المادة رقم 2  باللائحة جميع مراكز الشباب على القيام بالعديد من الأدوار والوظائف الرامية إلى إعداد النشء والشباب، وتنمية مهاراتهم فى كل المجالات من خلال تدريبهم على ممارسة الديمقراطية والمشاركة والحوار وقبول الرأى الآخر، ونشر الوعى الصحى بينهم، وحمايتهم من أخطار الإدمان والتدخين، علاوة على توسيع قاعدة الممارسة الرياضية لكافة المراحل السنية داخل مراكز الشباب. كما راعت اللائحة فى مادتها رقم 5 على عدم تكرار مشكلة إشهار مراكز الشباب دون مقرات والتى ظهرت بصورة واضحة خلال العهد البائد، حيث اشترطت اللائحة الجديدة عند إشهار المراكز وجود قرار تخصيص من الجهة الحكومية المالكة للأرض أو عقد ملكية مسجل بالشهر العقارى سواء بالشراء  أو التبرع أو التنازل النهائى لصالح مركز الشباب موثقا بالشهر العقاري، وفى كل الأحوال لا تقل المساحة الكلية للمركز عن 1200 متر مربع وتكون صالحة لإقامة ملعب خماسى ومبنى إدارى، بالإضافة إلى توافر عدد من الأعضاء المؤسسين لا يقل عن 100 عضو  نصفهم يكون تحت سن الثلاثين عاما.