الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تغليظ العقوبات على «مخالفى الأرز»




صرح مصطفى كامل حسين وزير البيئة بأن رئيس الوزراء عقد اجتماعا أمس لمناقشة مشكلة السحابة السوداء الناجمة عن حرائق الأرز بحضور وزير الزراعة ورئيس المجلس القومى للشباب ومحافظ الدقهلية.
 
 
وأضاف خلال مؤتمر صحفى عقب الاجتماع أنه تقرر تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين ومحافظى المحافظات الكبرى التى تزرع الأرز والتى توجد بها المشكلة لتعقد اجتماعا يوم 19 الشهر الجارى لوضع خطة عمل متكاملة للتعامل مع المشكلة ووضع تقرير عاجل لكيفية حل المشكلة.
 
 
وأشار إلى أن وزير الرى عرض خلال الاجتماع تغليظ العقوبات على من يتجاوز بزراعة الأرز فى مساحات غير محددة.
 
وأضاف إنه سيتم إنشاء شركة مساهمة لتدوير مخلفات قش الأرز تساهم فيها عدد من الوزارات والجهات الحكومية منها وزارتا الزراعة والبيئة.
 
 
ومن جهته قال محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة إن هناك جهوداً للتصدى لظاهرة السحابة السوداء بالاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوى، مشيرا إلى أن هناك مصنعين لإنتاج السماد العضوى من قش الأرز ووصل حجم المخزون من إنتاج السماد العضوى بها إلى مليون طن وتم عمل بعض الإضافات عليه من قبل وزارة الزراعة ليتم استخدامه فى الأراضى الصحراوية الجديدة.
 
 
وأكد أن مساحة الأرز ثابتة ولن تتغير وتصل إلى 1.1 مليون فدان طبقا للاتفاقية مع دول حوض النيل، والمشكلة تنجم عن المساحات الإضافية.