الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إيجاس القابضة» و«العامة للبترول» تلجآن للتحكيم الدولى ضد «شرق المتوسط»




أكد المهندس محمد شعيب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أنه بموجب الإشعار المرسل إلى مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم الدولى بتاريخ 30-4-2012 فقد بدأت الشركة والهيئة المصرية العامة للبترول فى إجراءات دعوى تحكيم ضد شركة شرق البحر المتوسط للغاز EMG لعدم سدادها لمستحقاتهما مقابل الغاز الذى قامت باستلامه وتوريده وبيعه لعملائها لمدة شهور متتالية.
 
وأوضح أنه طبقاً لشروط التعاقد التى تحكم وتنظم العلاقة بين أطرافه أرسلت الشركة العامة للبترول إخطاراً رسمياً لشركة شرق البحر المتوسط للغاز تعلنها بخرقها وإخفاقها فى الوفاء بالتزاماتها التعاقدية.
 
 
وللتأكيد على حسن النية فقد منحتها الهيئة «وإيجاس» فرصاً أخرى للسداد كان آخرها 2012-3-31 ومع ذلك تكرر فشل وإخفاق EMG فى استغلال أى من هذه الفرص لسداد المتسحقات المتأخرة، بالإضافة إلى إخفاقها أيضاً فى سداد مستحقات أخرى طبقاً لشروط وأحكام التعاقد.
 
 
بالإضافة إلى الإخفاق المادى لشركة EMG فقد دأبت على التعامل فى هذا العقد بطريقة أحادية الجانب وذلك بحجبها بيانات ومعلومات تجارية ومستندات ضرورية لإيجاس منها - على سبيل المثال لا الحصر - المعلومات والأدلة التى ظهرت مؤخراً وتكشف قيام شركة EMG ببيعها للغاز ولمدة شهور لبعض العملاء غير المصرح لها بالبيع لهم.
 
 
كما خرقت EMG التزاماتها فى الاتفاقية للتفاوض مع عملائها بشكل يضمن الحفاظ على مصالح الهيئة وإيجاس، حيث باعت EMG الغاز إلى بعض عملائها بأسعار أقل من أسعار السوق ذات الصلة وبالتالى تسببت فى تكبد الهيئة وإيجاس لخسائر كبيرة.
 
 
وقال: تأسف «إيجاس» لأنه وعلى الرغم من بذلها الجهد فى مفاوضات مطولة مع شركة EMG للوصول إلى حلول ودية إلا أن محاولتها كانت دائماً وأبداً غير ناجحة ومن ثم تم إخطار EMG رسمياً بإنهاء التعاقد فى 19-4-2012.
 
 
كما بدأت الهيئة وإيجاس فى دعوى تحكيم ضد EMG وكذلك للمطالبة بالتعويض عن انتهاكات EMG الأخرى فى التزاماتها التعاقدية وذلك أمام مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى من هيئة مشكلة من 3 محكمين.