الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول يوم حكومة.. «طق حنك»!




كتب ـ هاني دعبس وناهد إمام وأحمد عبدالعليم

بعد «التبديل الإخواني» الذي طرأ علي الحكومة أمس الأول بالإعلان عن تولي 9 وزراء جدد بينهم 3 إخوانيين، شهد أول يوم حكومة تصريحات وردية وأخري مثيرة للجدل للوزراء الجدد، كان أبرزها حديث د.علاء عبدالعزيز وزير الثقافة حول انتمائه للإخوان، حيث قال: «الانتماء للإخوان شرف لا أدعيه ولا بد من التفكير في المصلحة العليا لمصر وتنحية الأمور الجانبية بعيدا».
 أما الوزير الإخواني عمرو دراج الذي اختير لحقيبة التخطيط والتعاون الدولي، فرد علي المحتجين علي توليه الوزارة بسبب بعده عن تخصصه الذي ينصب في ملف التعليم العالي، قائلا: «منذ 20 عاما وأنا أعمل بالتخطيط الاستراتيجي ثم العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، وكل حاجة يتجي بالممارسة»!
 «دراج» تحدث أيضا في مؤتمر صحفي عقده أمس حول وجود مفاوضات بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة سد «النهضة».. مؤكدا أن خطة الدولة تنصب خلال  الفترة المقبلة علي دعم التعاون مع الدول الافريقية.
ونفي وزير التخطيط وجود أي نقاط خلافية بين مصر وصندوق النقد الدولي وما تردد حول فرض الصندوق شروطاً علي القاهرة لمنحها القرض.
الوزير الإخواني الثالث يحيي حامد الذي أختير لحقيبة الاستثمار من جانبه، أكد أن الوزارة بحاجة لدماء جديدة للانطلاق إلي تنمية الاقتصاد المصري الذي يحتاج لبعض الإجراءات السريعة والعاجلة لتمويل المشروعات والتي من أهمها دخول القطاع الخاص لدعم تلك الاستثمارات، خاصة في مشروعات البنية التحتية، بالإضافة إلي حل جميع مشكلات المستثمرين سواء المحليون أو الأجانب لجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة للبلاد.
أما وزير العدل الجديد المستشار أحمد سليمان، فأكد أنه سيستمر في السير علي درب المستشار أحمد مكي الوزير المستقبل، قائلا: «كنت اتمني استمرار «مكي»، في المنصب ليجني ثمار  إنجازاته».
وتحدث «سليمان» عن استقلال القضاء، مؤكداً أنه أول الملفات التي سيبدأ بها في الوزارة، خاصة أن قانون السلطة القضائية لم يخرج عن نطاق الأفكار والمقترحات.
وأضاف الوزير الجديد قائلاً: «لا بد أن يعرض مشروع القانون طبقاً للدستور علي مجلس القضاء الأعلي لأخذ الرأي فيه».
فيما بدأ د.أحمد الجيزاوي وزير الزراعة  تصريحاته الوزارية بالتأكيد علي تشكيل أول مجلس للفلاحين خلال أيام لحل المشاكل التي تواجه الفلاح المصري.
بينما قال د.أحمد عيسي وزير الآثار الذي مارس عمله في مكتب القلعة لعدم وجود مكتب بالمقر الوزاري إنه سيبدأ بحل المشاكل الأمنية التي تعوق العمل الآثري.
ومن الآثار إلي البترول، تسلم المهندس شريف هدارة مهام الوزارة من المهندس أسامة كمال الوزير السابق في اجتماع عقد بمقر الوزارة بحضور قيادات البترول لمناقشة أهم الملفات ومنها ملف الغاز الروسي والقطري.
المستشار حاتم بجاتو وزير الشئون النيابية، أمتنع عن التصريحات في أول يوم وزارة واكتفي بأنه وافق علي منصب الوزير بعد أن رتب أموره بالنسبة لعمله في المحكمة الدستورية، خاصة أن المنصب الجديد قريب لاهتمامه في المسائل القانونية والدستورية.