الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح أسهم فيس بوك يقترب من 95 مليار دولار




 حدد موقع فيس بوك سعر السهم للاكتتاب العام الأولى للشركة بمبلغ يتراوح بين 28 دولاراً إلى 35 دولاراً للسهم الواحد، مما يعنى أن قيمة الشركة تتراوح بين 85 إلى 95 مليار دولار.
 
ويعد هذا الاكتتاب العام أكبر اكتتاب على الإطلاق لشركة أنترنت، وهو أكبر من قيمة شركة جوجل التى بلغت 23 مليار دولار عام 2004.
 
روابط ذات صلة فيس بوك: الآباء يساعدون الأبناء فى خرق قوانين الفئة العمرية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى بشركة فيس بوك تستحوذ على براءات اختراع من مايكروسوفت حوار على فيس بوك مع بطلين أوليمبيين عربيين اقرأ أيضا موضوعات ذات صلة اقتصاد وتنمية ويجرى الاكتتاب العام الأول عندما تقوم الشركات بإدراج أسهمها للبيع فى سوق الأوراق المالية للمرة الأولي.
 
ومن المتوقع أن تطرح شركة فيس بوك أسهمها فى بورصة ناسداك، وأن تنافس بأسهمها القيمة السوقية الحالية لشركتى آمازون وسيسكو سيستمز. ويعتقد أن فيس بوك ستبدأ طرح أسهمها يوم الاثنين المقبل، ومن المتوقع أيضاً أن يبدأ تدوال أسهم الشركة باستخدام الرمز «FB» وذلك يوم 18 مايو. ويتم عرض أكثر من 10٪ من أعمال الشركة للبيع، وهو الأمر الذى من المنتظر أن يعود بالنفع على الشركة بنحو 12 مليار دولار. ولدى شبكة التواصل الاجتماعى الشهيرة التى انطلقت منذ ثمانى سنوات 900 مليون مستخدم على مستوى العالم، وتمكنت العام الماضى من تحقيق مكاسب بقيمة مليار دولار.
 
وعلى الرغم من تعبير بعض المستثمرين عن مخاوفهم بشأن نمو الشركة على المدى البعيد، إلا أن من المتوقع أن يزداد الإقبال على خدمات الشركة بشكل كبير.
 
وفى الأسبوع الماضي، أعلنت فيس بوك عن أول تراجع فى العائدات فى الربع الأول من العام مقارنة بالعام الماضي.
 
لكن خلال أحد عروض الفيديو يوم الخميس الماضي، سعى مديرو التنفيذ بالشركة إلى تهدئة هذه المخاوف وذلك من خلال الإشارة إلى سوق الهواتف الذكية كمجال لتحقيق النمو الذى سوف تقوم الشركة بالاستثمار فيه بكثافة.
 
وقامت الشركة الشهر الماضى بالاستحواذ على شركة اتستغرام، صاحبة أكبر تطبيق لتبادل الصور بين المستخدمين، وذلك مقابل مليار دولار، وهى أكبر صفقة شراء تقوم بها الشركة على الإطلاق.
 
وسيظل مؤسس الشركة والمدير التنفيذى زوكربيرج مسيطراً على إدارتها حتى بعد طرح أسهمها للاكتتاب العام، وذلك كونه يستحوذ على أكثر من 57.3٪ من القوة التصويتية للأسهم التى تمتلكها، وذلك من خلال اتفاقية التصويت المبرمة مع حاملى الأسهم الآخرين.