الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أبو النجا»: السعودية تلتزم بضخ مليار دولار وديعة لــ«المركزى» مايو الجارى




أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولى فايزة أبو النجا ان السعودية ملتزمة بتنفيذ تعهداتها المالية لمصر، وقالت: «من المقرر أن تبدأ السعودية خلال شهر مايو الجارى فى تنفيذ حزمة دعم مالى للحكومة المصرية لمواجهة الأزمة الراهنة، لافتة إلى أن التقارير التى تحدثت عن تعليق المملكة للحزمة المالية المزمع تقديمها لمصر غير صحيحة تماما»، مطالبة وسائل الإعلام بتحرى الدقة والموضوعية وإعلاء مصلحة مصر.
 
وأضافت الوزيرة إن السعودية ستقوم فى مايو الجارى بضخ نحو مليار دولار فى شكل وديعة تحول للبنك المركزي، مشيرة إلى أن المملكة قدمت قرضا بقيمة نصف مليار دولار لدعم الموازنة العامة خلال الفترة الماضية.
 
ونفت أبو النجا، ما نشرته وسائل إعلام من مزاعم حول تعليق السعودية لحزمة المساعدات والحوافز المالية المقرر منحها لمصر، والبالغة 750ر3 مليار دولار، مشيرة إلى أنها تلقت تأكيدات من السلطات السعودية بأن حزمة المساعدات قائمة ومستمرة، لافتة إلى أن الأزمة الحالية عابرة وسيتم تجاوزها.
 
فى سياق آخر، أكد وكيل وزارة البترول المهندس شريف إسماعيل أن السعودية التزمت بتوريد جميع المنتجات البترولية المتفق عليها مع مصر فى المواعيد المحددة، مشيرا إلى أن الموانئ المصرية ستستقبل خلال مايو الجارى نحو 80 ألف طن «بوتاجاز»، متفق عليها مع الشركات السعودية فى المواعيد المحددة.
 
وأضاف إسماعيل: إن هيئة البترول المصرية، فى انتظار تأكيدات رسمية من جانب وزارة المالية بوصول نحو ربع مليار دولار كانت قد تعهدت بها المملكة لتمويل شراء منتجات بترولية لمصر، وذلك فى إطار حزمة المساعدات، التى كانت قد تعهدت بها السعودية.
 
وكانت السعودية تعهدت بتقدم دعم لمصر والوقوف معها لمواجهة التحديات، التى يعانى منها الاقتصاد المصرى إبان اندلاع ثورة 25 يناير، وذلك من خلال حزمة من المساعدات قدرها 750ر3 مليارات دولار.