الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حادث مزلقان سفاجة!






 
حماد عبدالله حماد روزاليوسف اليومية : 23 - 12 - 2009



مرة ثانية وثالثة ولن تنتهي المرات التي سنذكر فيها الإهمال الشديد الذي أصاب مرافق الوطن بالترهل والأسباب التي تؤدي لضياع أرواح من المواطنين أو من الأجانب (السائحين) في بلادنا نتيجة لعدم الاكتراث وعدم الحساب المباشر للمخطئ من كبار الموظفين في الأجهزة المحلية أو المركزية بالدولة!!
إن اصطدام قطار بضائع أو قطار حامل لخامات الفوسفات في منطقة سفاجة بالبحر الأحمر والقاطع للطريق الرئيسي (للساحل الغربي)، للبحر الأحمر وهو الطريق الواصل بين الغردقة سفاجة مرسي علم وهي أعظم منطقة سياحية وحيوية في بلادنا بعد منطقة شرم الشيخ.
وهذه مسئولية محلية (بحتة) لا تخضع لوزارة النقل أو للسكك الحديدية حيث أعتقد بأن (مزلقان) أو إشارة مرور في منطقة سكنية أو صناعية أو سياحية هي مسئولية مباشرة لمحافظ المنطقة وهو محافظ البحر الأحمر الذي كان يجب عليه هو والسيد المسئول عن مدينة سفاجا (رئيس المدينة) أو رئيس الحي أو أي عفريت مسئول في هذه المنطقة كان يجب عليه أن يعمل علي وضع ضوابط لهذا المزلقان المفتوح، إشارة مرور إشارات ضوئية، علامات إرشادية مسبوقة علي (المزلقان) بعشرات الأمتار ثم مسئول عن غلق أو فتح الطريق أو عسكري مرور خدمة لهذه المنطقة في هذا المزلقان.
أي تصرف حضاري كان في الإمكان إنقاذ سيارة السائحين الألمان من أن يقذف بهم القطار ويقتل اثنين من الضيوف الأجانب ويصيب الأربعة الآخرون ويقتل السائق!!
هؤلاء السائحون كانوا قد وصلوا إلي مطار الغردقة وفي طريقهم إلي (فنادقهم)، بمنطقة مرسي علم أو جنوب سفاجة لكي يقتنصهم هذا القطار الوحيد الذي يمر كل يومين أو ثلاثة علي هذه القضبان - ناقلاً بضائع أو خامة الفوسفات إلي ميناء سفاجة - شيء من الخيال والعبث. أي أن هذا القطار ليس منتظم السير وله مواعيد يومية، إنه قطار يعمل وفق خطة تعلمها إدارة الميناء ويعلمها بالقطع سكرتير عام المحافظة ويعلمها أيضاً مدير الأمن في البحر الأحمر!
فكيف لا يتسني لنا حماية الأرواح علي مزلقان، في منتهي الأهمية، وجوده بين نشاط سياحي ونشاط اقتصادي ونشاط أهلي يمر في طريق عبارة عن شريان وحيد علي ضفاف البحر الأحمر - شيء يجب محاسبة أكبر مسئول في المحافظة عنه وليس فقط عامل المزلقان أو قائد القطار أو ربما سائق السيارة المقتول، وربما يتم محاسبة د. حسن يونس القائم بأعمال وزير النقل في القاهرة والذي يبعد عن الواقعة بآلاف الكيلومترات وليست في اختصاصه كوزير مسئول عن النقل ولكنها مسئولية خالصة في ذمة محافظ البحر الأحمر!!