السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
يوسف بطرس: الأرقام والتاريخ
كتب

يوسف بطرس: الأرقام والتاريخ




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 18 - 06 - 2010


حكاية كرسي السلطان حسين الذي يجلس عليه
1

 


- من أول يوليو القادم - يعني بعد أقل من أسبوعين - سوف تزداد معاشات 3 ملايين و700 ألف مستفيد بنسب تتراوح بين 20% و300%.
- تكلفة هذه الزيادة التي تتحملها الدولة مليار ونصف المليار جنيه، وكلما كان المعاش صغيراً، كانت نسبة الزيادة كبيرة، لمساعدة أصحاب المعاشات في تحمل أعباء الحياة.


- كان من المفترض أن يتم تطبيق هذه المادة أوائل عام 2012 مع تطبيق قانون المعاشات الجديد، ولكن تم استثناؤها وتطبيقها فوراً دون تأخير.
2
- كيف خرج هذا القانون من تحت ضرس وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي؟ المشهور عنه أنه يأخذ ولا يعطي، يخصم ولا يمنح.. وكيف طاوعه قلبه ليوافق علي ذلك؟
- قال الوزير: «قولوا عني أي شئ ميهمنيش، ولكن سمعتي نظيفة وزي الفل، لأني من عيلة تحافظ علي الخيط الرفيع بين السلطة والثروة».
- أضاف الوزير: نظام المعاشات الجديد سيتم تطبيقه بعد استكمال شبكة الكمبيوتر المعقدة التي توفر المعلومات للمستفيدين علي أحدث النظم في العالم.
3
- ملاحظة مهمة: شتان بين يوسف بطرس غالي الوزير الذي تصوره وسائل الإعلام وكأنه «مصاص الضرائب»، وبين يوسف بطرس الذي يتمتع بمرح شديد وروح أولاد البلد والنكتة العفوية.
- الوزير يؤكد: بقالي في الوزارة 18 سنة، وعائلتي تعمل بالسياسة منذ 170 عاماً، وقرايبي شغلوا وزارات الخارجية والداخلية والحقانية والمالية.
- علي مقعدي - يقول الوزير - كان يجلس جد أبويا بطرس باشا من 1891 حتي 1893، ومازلت أحتفظ بقصاصات الجرائد التي تمتدح وتشتم بطرس باشا حتي الآن.
4
- أغرب شيء يمكن ان تكتشفه في وزير المالية أنه عاشق للتاريخ، رغم أن ذلك لا يبدو عليه، لكنه يعتز - مثلاً - بأنه يجلس علي المكتب الذي كان يجلس عليه السلطان حسين وزير المالية سنة 1914 .
- حكاية الكرسي: يوسف بطرس فتش في مخازن الوزارة عن مكتب جده، فلم يجدوه ووجدوا مكتب السلطان حسين الذي يرجع تاريخه لسنة 1914، وكانت «مصارينه» طالعه.
- سأل فاروق حسني فأشار عليه بأحد المرممين الذي أعاد المكتب لحالته الأصلية بتكلفة 5 آلاف جنيه فقط، ثم عرض عليه المُرمم أن يشتريه بنصف مليون جنيه ورفض الوزير.
5
- سيادة الوزير: ما مزايا قانون الضمان الاجتماعي الجديد؟..قال: حيكون حاجة تفرح والدكتور علي المصيلحي شغال فيه.. ولما أدركت أنه زهقان من القوانين، قلت: خلينا في التاريخ.
- الدكتور يوسف يعتز بواصف باشا ابن بطرس باشا عم أبوه..كان مناضلاً مع سعد زغلول وحُكم عليه بالإعدام، ونفي معه إلي جزيرة «سيشل»، ثم حضر معه مؤتمر «فرساي».
- واصف باشا أنقذ صعيد مصر من فتنة كبري، فعندما قُتل أبوه بطرس غالي، وأراد الإنجليز أن يشعلوا الحرب بين المسلمين والأقباط، فخرج يصرخ في الناس: إنها جريمة قتل عادية وليس أساسها دينيًا.
6
- عاد الدكتور يوسف بطرس ليتحدث عن الضريبة العقارية مؤكدًا أنها ستحقق العدالة، وأن الذين هاجموها سيتأكدون أنهم أخطأوا في ذلك، لأنها لن تؤخذ إلا من الأغنياء وسكان القصور.
- القانون أصبح ساري المفعول، وسوف يحقق العدالة الاجتماعية وهدأت الضجة التي أثيرت حوله، وسيتأكد أنها كانت مفتعلة ومجافية للحقائق.
- عدت أسأل الوزير مستغلاً لحظات صفائه مع التاريخ: ألا توجد أية محاولات للصلح مع وائل الإبراشي؟..قال: حقي الشخصي تنازلت عنه ولم أرفع أية قضية.. أما حق الدولة فقد لجأت إلي القضاء.. وتعظيم سلام لأحكامه في صالحي أو ضدي.
7
- يوسف بطرس غالي.. كتبت عنه مرة أنه «الوزيرالرذل».. لأنه يمسك ميزانية الدولة المصرية والكل يقول له: «هات..هات» ولا أحد يقول له: «خد..خد».
- لذلك قرر أن يقلب الحكاية، ويقول هو: «هات..هات»..وبدلاً من أن يشكو هو من بخل الناس، يصرخ الناس من بخله، ومن أصابعه الطويلة التي تتسلل إلي الجيوب والخزائن.
- معذور، فمن يمسك ميزانية أسرة صغيرة يصرخ من منتصف الشهر، فما بالنا بمجتمع لا يريد أبدًا أن «يمد رجليه علي قد لحافه»؟ الوزير يقول: «اطبخي يا جارية.. كلف يا سيدي».


E-Mail : [email protected]